طائرة “لانسيت” الروسية تُثير مخاوف القوات الأوكرانية

الخميس 29 يونية 2023 | 01:32 مساءً
طائرة “لانسيت” الروسية
طائرة “لانسيت” الروسية
كتب : حازم السيد

قال تقرير عرضته قناة القاهرة الإخبارية، إنه مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها ال 17، تخشى كييف تكثيف موسكو من استخدام طائراتها المسّيرة منخفضة االتكلفة القادرة على تدمير معدات ذات قيمة أعلى منها بكثير.

وأشار إلى أن هناك جنود أوكرانيون من 4 مجموعات مختلفة من سلاح المدفعية، أعربوا عن تخاوفهم من التهديد المتذايد للطائرات المسّيرة من طراز "لانسيت" على الخطوط الأمامية لأوكرانيا، مؤكدين أن التصدي لها ليس سهلاً.

وقال إن هناك مقاطع فيديو نشرتها قنوات موالية لروسيا أظهرت طائرات "لانسيت" وهي تلحق أضراراً أو تدمر معدات أوكرانية ذات قيمة كبيرة، أمد الغرب كييف بها مثل: الدبابة "ليوبارد 2" ومدافع "قيصر" ذاتية الدفع.

وذكر التقرير أن الجنود الأوكرانيون وصفوا "لانسيت" بأنها أحد التهديدات الرئيسية التي يواجهونها في ساحة المعركة، إذ أن وتيرة استخدامها زادت في الأشهر الماضية.

وأكد التقرير أن مراقبون أمريكيون قالوا إن وزارة الدفاع الروسية تشجع على زيادة إنتاج "لانسيت" باعتبارها وسيلة منخفضة التكلفة؛ لاستهداف معدات ذات قيمة عالية زود الغرب بها أوكرانيا من أجل هجومها المضاد.

وأوضح أن قيمة طائرة "لانسيت" لا تتجاوز نحو 35 ألف دولار، وفي المقابل يقدر المراقبون أن سعر صاروخ واحد من طراز "S300" الذي تستخدمه روسيا يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات، بينما تبلغ قيمة دبابة "ليوبارد 2" عدة ملايين من الدولارات. 

اقرأ أيضا