مجلس النواب يوافق على 4 اتفاقيات دولية للبحث والتنقيب عن البترول

الاربعاء 21 يونية 2023 | 12:40 مساءً
مجلس النواب
مجلس النواب
كتب : أسامة حماد

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة على 4 مشروعات قوانين باتفاقيات دولية للبحث والتنقيب عن البترول في عدد من المناطق.  

وخلال الجلسة العامة، عرض النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تقرير اللجنة، عن مشروعات القوانين التي تستهدف تسهيل إجراءات التنقيب عن البترول وتأثيره على الاقتصاد الوطني.

ووافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ترايدنت بتروليوم كومباني، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 204 لسنة 2017 للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية (منطقة مجاويش البحرية) بخليج السويس.

كما وافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق الزيت البحرية بخليج السويس.

كما وافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية أشرفي بخليج السويس.

ووافق مجلس النواب أيضًا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية رأس العش بخليج السويس.

وطالب النائب عاطف المغاوري، عضو مجلس النواب، بتقرير عن كافة التراخيص التي تم منحها لوزير البترول خلال الفصل التشريعي الثاني وانعكاسها على موقع مصر التننافسي ومدى إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحروقات.

وأثار النائب أيضًا ارتفاع أسعار المحروقات من وقت لآخر على الرغم من الاكتشافات المتكررة، وقال: "لو عملنا جدول زمني ومنحنى تصاعدي نجد أن الأسعار قد ارتفعت في الوقت الذي نسمع فيه عن ما يسمى دعم الطاقة".ورفض عضو مجلس النواب، ربط أسعار المحروقات بالأسعار العالمي، قائلا: "لو هتحاسبني على السعر العالمي يبقى تحسب الدخل أيضا بالسعر العالمي".

وقال النائب محمود العزب، عضو مجلس النواب: وافقنا على العديد من القوانين الخاصة بالبحث والتنقيب عن البترول والغاز، إلا أننا لا نرى أي إعلانات وظائف أو حتى تعاقدات في قطاع البترول.

وقال عضو مجلس النواب: من المفترض مع كل اتفاقية بحث وتنقيب عن البترول يقابلها مسابقة تعيينات أو تعاقدات، قائلا: لا نرى أي إعلانات عن وظائف، وفي المقابل نرى هناك من يتم تعيينهم ولكن لا نعرف بأي طريقة.

واتفق معه النائب العمدة نشأت، عضو مجلس النواب، عن عدم وجود أي إعلانات عن الوظائف في البترول، على الرغم من العديد من الاتفاقيات في البحث والتنقيب.وانتقد تجاهل وزارة البترول والاتصال السياسي للنواب، قائلا: محتاجين وزير البترول يحضر للمجلس ويقولنا على المسابقات الخاصة بالتعيينات فين؟". وطالب النائب بإنشاء شركة سوهاج للبترول أسوة بباقي المحافظات، مشيرا إلى أن أغلب المحافظات بها شركات البترول.

 

اقرأ أيضا