السفيرة سها جندي تعزي أسر ضحايا قارب الهجرة غير الشرعية باليونان

السبت 17 يونية 2023 | 06:43 مساءً
مهاجرين
مهاجرين
كتب : هيثم حمدان

أعربت سها جندي وزيرة الهجرة عن خالص تعازيها لأسر الضحايا الذين لقوا حتفهم في غرق قارب للهجرة غير الشرعية، في حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية يوم الأربعاء الماضي، والذي أبحر من السواحل الليبية، وكان به المئات من جنسيات مختلفة، ومن بينهم مصريون، مشيدة بجهود السفير عمر عامر، سفير مصر لدى أثينا، في متابعة الموقف.

وتابعت سها جندي أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية، للوقوف على أسماء الناجين وموقفهم، وكذلك الذين لقوا مصرعهم خلال هذه الكارثة، موضحة أن إجمالي عدد من كانوا على المركب يتراوح ما بين 400-750 من جنسيات مختلفة، وإجمالي عدد المصريين الناجين 43 منهم "5 قُصر، 38 رجال"، وأنهم شباب ما بين 20-40 سنة من البالغين المصريين.

وأوضحت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة أن هناك 8 يتم التحقيق معهم ووجهت لهم تهمة تنظيم هجرة غير شرعية والتسبب في قتل ضحايا والانتماء لمنظمة جريمة منظمة وهم رهن الاعتقال.

وأضافت أن إجمالي من تم إنقاذهم 104 من الجنسيات الأخرى التي تم انقاذها: 12 باكستانيًا، 47 سوريًا، 2 من دولة فلسطين.

وكشفت سها جندي أن عدد المفقودين من المصريين غير محدد، لأن الحادث كان في مياه عميقة جدا، ويتم متابعة الموقف أولا بأول.

وأهابت السفيرة بالشباب المصري ألا يلقوا بأنفسهم في رحلات الموت، وأن يحرصوا على السير في الطرق القانونية، والالتحاق ببرامج التدريب والتأهيل من أجل التوظيف التي تنظمها الوزارة لإكساب الشباب المهارات والخبرات، التي تؤهلهم للعمل في المشروعات القومية أو فرص عمل آمنة بالخارج.

اقرأ أيضا