الناتو: مستمرون في دعم أوكرانيا

الخميس 15 يونية 2023 | 02:40 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : حازم السيد

قال سلامة عطا الله، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن وزير الدفاع الأوكراني سيحضر اجتماع وزراء دفاع حلف النيتو في بروكسيل؛ لمناقشة التطورات الحاسمة والممهمة في نقل الحرب الأوكرانية إلى مستوى آخر، وهناك حديث عن المذيد من الحشود الأطلسيه فيما يعرف بتحالف الطائرات.

وذلك لتدريب الطياريين الأوكرانيين على طائرات ال F-16 من الجيل الرابع؛ ليكونوا جاهزين للقتال إذا تطورت المعركة، مضيفاً أن الحلفاء أكدوا على زيادة دعمهم لأوكرانيا.

وذكر أن من أهم المواضيع التي طُورحت في الإجتماع هو ما يتصل بالزخيرة التي تنفذ من الأوكرانيين، حيث أن جميع الصناعات الأوربية غير قادرة على تلبية الإحتياجات، ولذلك يصر النيتو على أن يضغط على شركات صناعة الأسلحة لكي تذيد من الإنتاج.

وأشار سلامة عطا الله، إلى أن الدول الأوربية منقسمة جداً فيما يتصل بموضوع الصناعات العسكرية ولديهم حساسيات عالية؛ ولذلك يفضلون الاحتفاظ بخصوصيات صناعاتهم العسكرية الوطنية على حساب الإندماج والتكامل مع الدول الأوربية الأخرى، وحتى الشركات الأوربية ترفض أن تتقاسم المعلومات مع المفوضية الأوربية.

وأضاف: "قالت المفوضية الأوربية بما إننا لا نستطيع أن نوفر جميع هذه الإحتياجات لا بد أن نتكامل في صناعات الدفاعات العسكرية، وقد رحب البعض بهذه الخطة وانقلب عليها البعض الآخر، خصوصاً وأن هذه الخطة كانت تستبعد الشركات الأمريكية. 

اقرأ أيضا