في ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.. لمحات لا تعرفها عن حياتها

السبت 27 مايو 2023 | 10:39 صباحاً
فاتن حمامة
فاتن حمامة
كتب : لينا غالي

لقبت بـ سيدة الشاشة العربية واحدة من أهم نجمات السينما المصرية، وهي حالة نادرة في الوسط الفني تتميز بذكاء وعبقرية في الأداء، منذ بدأت أولى أدوارها في السادسة من عمرها، وهي الفنانة فاتن حمامة، التي شكلت على مدار سنوات مسيرة فنية خاصة جداً.

ولدت فاتن حمامة في المنصورة في مثل هذا اليوم 27 مايو عام 1931، حيث فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد"، وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعا بموهبة الطفلة فاتن حمامة.

تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، كانت الأولى من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم "أبو زيد الهلالي" وأسسَا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم "موعد مع الحياة" عام 1954، وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق، وتزوجت بعدها من الفنان عمر الشريف ولكنهم إنفصلا، وكان الزوج الثالث الدكتور محمد عبد الوهاب، وامتد زواجهما أربعين عامًا حتى رحلت.

من أهم أعمالها في عالم السينما و التلفزيون: "يوم سعيد"، "رصاصة في القلب"، "أول الشهر"، "ملائكة في جهنم"، "أبو زيد الهلالي"، "كانت ملاكا"، "الهانم"، "القناع الأحمر"، "خلود"، "المليونيرة الصغيرة"، "اليتيمين"، "نحو المجد"، "بيومي افندي"، "ست البيت"، "أشكي لمين"، "ابن حلال"، "ابن النيل"، "وداعاٌ يا غرامي"، "أنا بنت ناس"، "كأس العذاب".

وتوفيت فاتن حمامة في عمر الـ 83 في 17 يناير 2015، مثل هذا اليوم، ولم يحدد سبب الوفاة من قبل ابنها، وتلقى وفاتها اهتمامًا كبيرًا من قبل وسائل الاعلام وحضر الجنازة آلاف المشيعين.

فاتن حمامة
فاتن حمامة
فاتن حمامة