أبرز تصريحات رئيس هيئة قناة السويس عن مجهودات القناة لإنقاذ سفينة البضائع

الخميس 25 مايو 2023 | 08:31 مساءً
هيئة قناة السويس
هيئة قناة السويس
كتب : نوران خالد

حدث عطل طارئ لماكينات سفينة البضائع XINHAITONG23، صباح اليوم، وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من السعودية ومتجهة إلى مصر.

ونجحت القناة في سحبها بـ4 قاطرات.

حيث انتظمت حركة الملاحة بالقناة بعد ذلك.

أبرز تصريحات رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، وجاءت كالتالي:

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن أعمال الإنقاذ البحري نجحت في التعامل باحترافية مع عطل طارئ لماكينات سفينة البضائع XIN HAI TONG 23.

حيث يجري الآن قطر السفينة للغاطس الخارجي للسويس بواسطة ثلاث قاطرات.

يبلغ طول السفينة التي ترفع علم هونج كونج 190مترا ، وعرضها 32 مترا ، وحمولتها 34 ألف طن.

بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي الإخطار بعطل ماكينات السفينة ورباطها في الكيلو متر 157 ترقيم قناة، تم الدفع على الفور بفريق الإنقاذ البحري وبثلاث قاطرات لقطر السفينة

وشملت القاطرات كل من القاطرة عزت عادل بقوة شد 160 طن و القاطرات السويس ١ والسويس ٢ بقوة شد 75 طن لكل منهما لبدء عملية توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها للغاطس الخارجي، إلا أن تعطل ونش السفينة وعدم إمكانية رفع المخطاف أعاق استكمال اجراءات التوصيل بالقاطرات وبعد إصلاح عطل الونش تم رفع المخطاف مرة أخرى واستئناف عملية توصيل القاطرات ثم قطرها.

‏أبرز التصريحات التلفزيونية للرئيس الهيئة، وجاءت كالتالي:

في تمام الساعة الرابعة إلا عشر دقائق فجرا، حدث عطل في سفينة شين هاي تونج التي ترفع علم هونج كونج وكانت قادمة من السعودية إلى مصر.

وأضاف «ربيع» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي: "بعد حدوث هذا العطل أصبحت السيطرة على السفينة منعدمة، وعندما تدخل سفينة قناة السويس فإنه يكون بجوارها قاطرات مصاحبة، وعند حدوث العطل تعمل أول قاطرة على تثبيت على ما هو عليه حتى لا يتفاقم العطل".

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: «في مركز الحركة بالإسماعيلية تم توجيه عدد القاطرات المناسبة للتعامل مع هذه الأزمة، وخلال ثلث ساعة تحركت 3 قاطرات بالإضافة إلى القاطرة الموجودة في موقع حدوث العطل، كما أن فرق الإنقاذ كانت موجودة مع القاطرات، ثم بدأ قطر الجنوب للجنوب مرة أخرى في تمام الساعة الثامنة إلا الربع، والآن، تجهز القافلات نفسها للعمل بشكل طبيعي مرة أخرى». 

اقرأ أيضا