بعد افتتاح الرئيس السيسي مجمع العين السخنة.. ما هو الكوارتز وما هي استخداماته؟

الخميس 25 مايو 2023 | 12:58 مساءً
معدن الكوارتز
معدن الكوارتز
كتب : علا عوض

افتتح الرئيس السيسي، اليوم الخميس، مجمعًا لإنتاج الكوارتز في العين السخنة، ومن ثم ازداد البحث من قبل المواطنين عن معدن الكوارتز وكيفية تمييزه ومعرفة خصائصه واستخداماته.

وترصد «بلدنا اليوم»، في هذا التقرير كل ما تريد معرفته حول ماهية الكوارتز وأنواعه واستخداماته، وذلك وفقًا لموقع هيئة الثروة المعدنية.

أنواع معدن الكوارتز

ووفقا للهيئة، يعد معدن الكوارتز من أكثر المعادن شيوعًا في القشرة الأرضية، ويتكون بشكل أساسي من السيليكا، وله شكل بلوري سداسي محدد، ويوجد هذا المعدن في جميع أنواع الصخور سواء النارية، والرسوبية، والمتحولة، ويتوفر الكوارتز في شكلين أساسيين، هما:.

 * الشكل الأول هو الكوارتز ذو البلورات المجهرية، ويتكون من تجمعات كبيرة ومضغوطة من البلورات المجهرية لمعدن الكوارتز، ومن الأمثلة عليه العقيق، والصوان، ويعتبر معدن الكوارتز من أكثر المعادن شيوعًا، حيث يشكل 98% من كل بيئة جيولوجية على وجه الأرض، ويعتبر المعدن الأساسي المشكل لجميع أنواع الصخور في القشرة الأرضية، وهو كمعدن الكريبتوكريستالين وهو نوع من البلورات الصغيرة جدا بحيث لا يمكن رؤيتها حتى بواسطة المجهر، وتتضمن الأحجار شبه الكريمة

* أما الشكل الثاني الكوارتز كبير البلورات، حيث يتكون من بلورات مرئية، وهو الأكثر شيوعًا، ومن الأمثلة عليه البلورات الصخرية كالحبيبات في الحجر الرملي، أو الحبيبات الموجودة في الصخور، ومعروف كأحجار الزينة والاحجار الكريمة، وهناك طرق للتعرف على حجر الكوارتز الأصلي وأنواعه واستخداماته. المستخدمة لأغراض لزينة.

استخدامات معدن الكوارتز

- يعتبر مصدرًا أساسيًا لصناعة الزجاج في أيامنا هذه، ويدخل في تركيب النوافذ والأبواب والنظارات.

- يتميز معدن الكوارتز بخصائص كهربائية فريدة، لذلك يستخدم في المنتجات الإلكترونية.

- يستخدم رمل الكوارتز في صنع الطوب الحراري بسبب العالية للحرارة، كما يستخدم في صهر المعادن.

- ويتميز رمل الكوارتز بمقاومة عالية للكسر، لذلك يستخدم في عمليات التكسير الهيدروليكي المستخدمة في صناعة البترول والغاز.

- يستخدم رمل الكوارتز في صناعة المطاط والطلاء والمعجون.

- يدخل في صناعات السكك الحديدية والتعدين.

- تستخدم رمال الكوارتز في ملاعب الجولف وملاعب الكرة الطائرة وملاعب البيسبول.

- مادة أساسية في صناعة الأدوات والمعدات الترددية الدقيقة لحفظ الوقت، كما يمكنها نقل إشارات الراديو والتلفزيون بترددات دقيقة ومستقرة.

- صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة.

- صناعة المواد الحرارية

- صناعة أدوات المختبرات الزجاجية.

اقرأ أيضا