أبرز أرقام وأبطال كأس إيطاليا قبل نهائي فيورنتينا وإنتر ميلان

الاربعاء 24 مايو 2023 | 01:22 مساءً
كأس إيطاليا
كأس إيطاليا
كتب : محمد عبد العزيز عامر

يستضيف ملعب الأولمبيكو بالعاصمة الإيطالية روما وقائع نهائي النسخة رقم 75 من بطولة كأس إيطاليا والذي سيجمع بين ناديا فيورنتينا وإنتر ميلان في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم.

مشوار فيورنتينا وإنتر ميلان قبل نهائي كأس إيطاليا 

وتأهل فيورنتينا للنهائي الحادي عشر في تاريخه بعدما تخطى عقبات سامبدوريا في ثمن النهائي ثم تورينو في ربع النهائي وأخيرًا كريمونيسي في نصف النهائي.

فيما صعد إنتر ميلان للنهائي الخامس عشر تاريخيًا بعدما عبر من بوابات بارما في ثمن النهائي وأتالانتا في ربع النهائي، وأخيرًا يوفنتوس في نصف النهائي.

ويبحث كلا الفريقين واللذان يتواجهان في النهائي للمرة الأولى عن إظهار التفوق هذا الموسم وهما يخوضان المواجهة الثالثة بينهما هذا الموسم، انتصر إنتر ميلان على ملعب منافسه برباعية مقابل ثلاثة أهداف، وفاز فيورنتينا على ملعب منافسه بهدف دون رد.

كأس إيطالياكأس إيطاليا

تاريخ بطولة كأس إيطاليا قبل نهائي فيورنتينا وإنتر ميلان 

وانطلقت بطولة كأس إيطاليا للمرة الأولى عام 1922، ويحمل نادي يوفنتوس لقب البطل التاريخي للبطولة برصيد 14 لقبًا أخرها عام 2021، فيما يُعد نادي إنتر ميلان هو حامل اللقب وبطل أخر نسخة عام 2022 للمرة الثامنة في مسيرته.

أبطال كأس إيطاليا قبل نهائي فيورنتينا وإنتر ميلان 

وتضم قائمة الأبطال التاريخيين لبطولة كأس إيطاليا، 16 ناديًا توجوا بـ74 لقبًا سابقًا هم، يوفنتوس 14 مرة، روما 9 مرات، إنتر ميلان 8 مرات، لاتسيو 7 مرات، فيورنتينا ونابولي 6 مرات، تورينو وميلان 5 مرات، سامبدوريا 4 مرات، بارما 3 مرات، بولونيا مرتين، وأخيرًا فادو وجنوى وفينيسيا وأتالانتا وفيسينزا مرة لكل فريق.

أبرز أساطير بطولة كأس إيطاليا قبل نهائي فيورنتينا وإنتر ميلان 

ويتواجد آليساندرو آلتوبيلي على صدارة قائمة هدافي البطولة تاريخيًا برصيد 56 هدفًا سجلها مع أندية بريشيا وإنتر ميلان ويوفنتوس، فيما يظهر فرانكو باريزي على قمة قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في المباريات برصيد 97 مباراة مع فريق ميلان.

ويُعد الثنائي، جيانلويجي بوفون لاعب بارما ويوفنتوس وروبيرتو مانشيني لاعب بولونيا وسامبدوريا ولاتسيو الأكثر تحقيقًا للقب في تاريخ بطولة كأس إيطاليا برصيد 6 بطولات لكل لاعب.

اقرأ أيضا