"ثقافة النواب" تناقش الموازنة العامة لقطاعات الوزارة الأحد المقبل

الجمعة 19 مايو 2023 | 03:25 مساءً
لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب
لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب
كتب : رفعت الهواري

تناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، يوم الأحد المقبل، مشروعي قانونين خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/ 2024 فيما يخص قطاعات وزارة الثقافة: (مكتبة مصر العامة الرئيسية – صندوق مكتبات مصر العامة – الجهاز القومي للتنسيق الحضاري – المركز القومي للترجمة – قطاع الفنون التشكيلية).

كما تناقش اللجنة أيضًا، مشروعي قانونين خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/ 2024 فيما يخص قطاعات وزارة الثقافة: (الهيئة العامة لقصور الثقافة - صندوق التنمية الثقافية – صندوق تمويل نشاط مشروعات دار الأوبرا - البيت الفني للموسيقى ودار الأوبرا).

كلمة الدكتورة درية شرف الدين في الحوار الوطني

وكانت قد قالت الدكتورة درية شرف الدين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب أثناء كلمتها أمس في المحور الاجتماعي بالحوار الوطني: إن مصر امتلكت مؤخرًا قناة وثائقية خلال الفترة الأخيرة، وعلينا استغلالها بصورة أفضل لدعم الهوية الوطنية المصرية، من خلال أعمال تاريخية من شأنها تعميق حقيقي للهوية الوطنية، خاصة أن مصر تملك نقاط مضيئة بتاريخها وعلينا استغلاله لصالحنا خلال الفترة الجارية.

يأتي ذلك في كلمتها بجلسة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، في مناقشات المحور المجتمعي، مؤكدة أنه من الضرورة أيضا عدم ترك الهوية الوطنية المصرية لمخاطر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تشكل جزءا كبيرا من الهوية الحديثة للمواطنين.

ولفتت، إلى أنه قد آن الآوان أيضا لدى وزارة التربية والتعليم بتعاون الجهات المعنية لتقوم بدورها بشأن الحفاظ على الهوية لدى النشء، وخاصة على مستوى الكتب المُدرسية التي تتناول تاريخ مصر والملئية بالأخطاء الكارثية.

وفي السياق ذاته، أكدت ضرورة أن نكون أمام مساعي كبيرة بشأن الحفاظ على ملامح الشخصية المصرية، والمواجهة بحسم لانتشار الفكر السلفي الذي ينال من الهوية الوطنية المصرية، مع ضرورة العمل على الاستغلال الأمثل للثروة المهملة في القنوات الإقيلمية في مصر، وذلك بدعم الإنتاج البرامجي الملائم لكل إقليم بما يدعم الهوية، مختتمة حديثها بالتأكيد أن الهوية تتكون بتكامل من الثقافة، والإعلام، والسينما، والمسرح، والفن، وجميع المقومات الأخرى التي تخدم البناء الصحيح دون أي تشويش.

اقرأ أيضا