"الخشت" يطالب بدخول الصيادلة في الفرق الطبية المعالجة وتوفير سنة امتياز لهم

الاحد 14 مايو 2023 | 01:56 مساءً
رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة
كتب : فاطمة قمر الدولة

وقال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن كلية الصيدلة كلية عريقة لريادتها العلمية والبحثية والتعليمية عبر تاريخها المجيد، وإسهاماتها، مشيرًا إلى تقدم جامعة القاهرة وكلية الصيدلة في التصنيفات العالمية بشكل غير مسبوق.

 وأشاد "الخشت"، بدور كلية الصيدلة المتميز وبما لديها من كفاءات كبيرة أهلتها لتكون في الصدارة وفقًا لأحدث نتائج التصنيف الإنجليزي "كيو إس" العالمي للتخصصات لعام 2023، حيث جاء تخصص الصيدلة وعلوم الأدوية في المرتبة 85 عالميًا.

 وطالب رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته بمؤتمر كلية الصيدلة، الذي عقد صباح اليوم الأحد، بدخول الصيادلة في الفرق الطبية المعالجة، نظرًا لأهمية عدم التعارض بين الادوية وضبط الجرعات والتقليل من الاثار الجانبية، وضرورة وجود سنة امتياز لطلاب الصيدلة.

كمأ أوضح أن جامعة القاهرة، تعد أقوى الجامعات المصرية بفارق كبير، إذ تشارك في التصنيف الإنجليزي بـ27 تخصصًا، أي أكثر من ضعفي عدد التخصصات المدرجة في التصنيف لأقرب منافسيها محليًا، فضلا عن وجود أربعة تخصصات في أفضل 100 جامعة عالمية، وكسر الجامعة لحاجز أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في هندسة البترول، ودخول الجامعة في المربع الذهبي لأفضل الجامعات العالمية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن أهمية مؤتمر كلية الصيدلة يأتي نظرًا لأنه يتم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والسكان وهيئة الدواء المصرية، للحديث عن التصنيع الدوائي والمستقبل المرتقب للتعليم الصيدلي في مصر، مشيرًا إلى أن المؤتمر يستهدف المساهمة في تعزيز مجالات البحث الجديدة في العلوم الصيدلية بمصر، والاتجاهات المستقبلية في مختلف جوانب رقمنة الرعاية الصحية والخدمات التعليمية، وتقديم عرض لأحدث الأبحاث التي يقوم بها علماء وباحثو الكلية، ومناقشة أحدث الموضوعات الملحة في مجال البحوث والتعليم من خلال رواد البحوث والصناعة والإدارة المحليين والدوليين.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن دور كلية الصيدلة أكبر من المشاركة في تصنيع الدواء وهو المشاركة في الرعاية الصحية باعتبار أن صناعة الدواء تشارك في الرعاية الصحية ومن المنطقي أن يكون الصيدلي جزء من الفريق الطبي، لافتا الى أن مؤتمر الصيدلة فرصة لالتقاء الشركاء والتفاعل معهم وتشبيك الخريجين مع شركات الأدوية والمصانع.

جدير بالذكر أنه تم على هامش المؤتمر، معرض التوظيف السادس عشر ؛ تماشيًا مع رؤية مصر للرعاية الصحية 2030؛ والدور المتزايد للصيادلة في النظام الإيكولوجي للرعاية الصحية بهدف فتح مسار قوي جديد للطلاب للمضي قدمًا في مهنتهم بالتعاون مع عدد من شركات ومصانع الأدوية المحلية والعالمية العاملة بمصر.

اقرأ أيضا