طلاب الإعدادية بالدقهلية يشتكون من امتحان العربي: «الأسئلة برا المنهج»

السبت 13 مايو 2023 | 03:52 مساءً
امتحانات الشهادة الإعدادية 2023
امتحانات الشهادة الإعدادية 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

اشتكى عدد كبير من طلاب الصف الثالث الإعدادي في محافظة الدقهلية، من امتحان الفصل الدراسي الثاني لمادة اللغة العربية، الذي انطلق صباح اليوم السبت.

وأجمع طلاب الشهادة الإعدادية على صعوبة الامتحان، موضحين أن الأسئلة جاءت من خارج المنهج الدراسي، الذي أقرته وزارة التربية والتعليم، بينما أشار بعض الطلاب إلى  أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، ولكن كانت هناك أجزاء تتطلب التفكير في النحو.

وقالت الطالبة هبة كامل: «الامتحان عبارة عن كتاب بحاله مش ورقة أسئلة ابدا، انا توهت وانا ببص بس عليها»، فيما علقت الطالبة لمياء السيد: « الامتحان فيه حاجات بره الكتاب والتقرير غير مقرر على تالتة إعدادي».

وعلى الجانب الآخر، أشارت الطالبة نورهان متولي إلى أن الامتحان كان في متناول الطالب المتوسط وأقل، وكانت الأسئلة مباشرة، لافتة إلى أن التقرير الخاص بسؤال التعبير، استغربه معظم الطلاب لأنهم لم يتدربوا عليه، فيما أكد طالب آخر : «الامتحان سهل عن الترم الاول وفي مستوى الطالب المتوسط».

وتابع ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2022/2023 من داخل غرفة العمليات المركزية بالمديرية، بالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية.

 واطمأن "شعبان" إلى وصول مظاريف الأسئلة فى الوقت المحدد لها، حيث تم تسليم مظاريف الأسئلة فجر اليوم من المطبعة السرية بالمديرية، وأكد شعبان ان اليوم السبت الموافق 13/5 أدى 125 الف 247طالبا وطالبة بالشهادة الإعدادية عام ومهنى امتحان اللغه العربية فى 595 لجنة امتحانية.

وأكد  وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل صرامة وحزم تجاه المقصرين والمخالفين من الطلاب والقائمين على العملية الامتحانية، كما تم استبعاد رئيس لجنة امتحانية، و2 مراقب أول لتقاعسهم فى أداء عملهم، كما كلف شعبان بحصر كل من غاب عن اللجنه بدون عذر، وتوقيع الخصم ثلاثة أيام بالأمر المباشر، مؤكدا على توفير كافة الأجواء المناسبة للطلاب.

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023، لطلاب الصف الثالث الإعدادي في بعض محافظات الجمهورية، وأعلنت المديريات التعليمية انتظام امتحانات آخر العام، في كافة اللجان، مشددين على عدة ضوابط وتعليمات على رؤساء اللجان. 

اقرأ أيضا