امتحانات الدبلومات الفنية 2023.. الموعد وشروط الاعتذار عن الاختبارات

الجمعة 12 مايو 2023 | 09:46 صباحاً
امتحانات الدبلومات الفنية 2023
امتحانات الدبلومات الفنية 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

يستعد طلاب مدارس الدبلومات الفنية، لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، المقرر أن تبدأ يوم 20 مايو الجاري، وبدأت المدارس في توزيع أرقام الجلوس على الطلاب، وذلك بكافة نوعيات المدارس الفنية (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي)، على مستوى الجمهورية.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات هامة للمديرايت التعليمية، بشأن تقديم الاعتذار عن أعمال امتحانات الدبلومات الفنية 2023، مشيرة إلى أنه يتم استقبال مندوب واحد فقط عن كل مدرسة يكون مسئولًا عن توصيل الاعتذارات الخاصة بالمدرسة إلى مقر اللجنة الفنية، مؤكدة أنه لن يتم التعامل إلا مع مندوب المدرسة فقط وذلك من يوم غد السبت 13 مايو ولمدة ثلاثة أيام فقط.

امتحانات الدبلومات الفنية 2023

وحددت المديريات التعليمية، حالات التي يسمح لها تقديم الاعتذارات عن امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي 2023/2022 وهي كالتالي:-

 -الأم التي لديها طفل لا يزيد عن عامان الأوراق المطلوبة : ( طلب اعتذار - أصل خطاب الندب صورة طبق الأصل شهادة ميلاد الطفل).

-انتداب الزوجان معا لأعمال الامتحانات بالتعليم الفني في نفس التوقيت، والأورق المطلوبة طلب اعتذار أصل وصورة خطاب ندب الزوجين صورة بطاقة الزوجين.

- وبالنسبة للحالات المرضية للتقديم الاعتذارت عن امتحانات الدبلومات الفنية 2023، يتم تقديم طلب اعتذار وأصل خطاب الندب قرار قومسيون حديث باجازة مرضية خلال فترة الامتحانات 2023 ولا يعتد بأي شهادات من أى جهة أخرى.

موعد امتحانات الدبلومات الفنية 2023

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت عن موعد امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكافة النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) في كافة أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث – إعداد مهني – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية) على مستوى الجمهورية للعام الدراسي الحالي 2022 / 2023.

وأوضحت أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) للعام 2023، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 20 مايو الجاري، وذلك لامتحانات العملية والمعملية، على أن تبدأ الامتحانات التحريرية اعتبارًا من يوم السبت الموافق 27 مايو الجاري، وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 يونيو المقبل، ويتم استكمال الامتحانات العملية والمعملية، اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 9/6/2023 وحتى يوم الجمعة الموافق 16/6/2023.

 وشددت وزارة التربية والتعليم، بضرورة التأكيد على لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة، التنبيه على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه جميع المخالفات الخاصة بالغش بكافة وسائله (حيازة التليفونات المحمولة والأجهزة الالكترونية التي تساعد على الغش داخل اللجان سواء مع الممتحنين أو الطلاب – انتحال صفة الطالب – الطرق التقليدية)، وتطبيق ما ورد بالقانون رقم (205) لسنة 2020 والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن.

الجدير بلذكر أن  عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات الدبلومات الفنية هذا العام، حوالي (760000) طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى عدد (1788) طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وعدد مواد الامتحانات العملية والمعملية (525) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (1336) مادة.

اقرأ أيضا