للمرة الـ19.. تاريخ مواجهات الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

الخميس 11 مايو 2023 | 01:26 مساءً
الأهلي
الأهلي
كتب : محمد عبد العزيز عامر

نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في التأهل للدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة عشر في تاريخه على حساب الرجاء المغربي بالفوز بهدفين نظيفين بإجمالي مجموع مباراتي القاهرة وكازابلانكا.

ويواجه الأهلي منافسه الترجي التونسي للمرة الرابعة تاريخيًا في هذا الدور، والذي تحدد له العاشرة مساء الجمعة 12 مايو على ملعب حمادي العقربي "الملعب الأولمبي" في رادس موعدًا لمباراة الذهاب، والعاشرة مساء الجمعة 19 مايو على ستاد القاهرة الدولي موعدًا للقاء الإياب.

الأهلي والترجيالأهلي والترجي

وعبر الفريق الأحمر من الدور نصف النهائي للمباراة الختامية 16 مرة أخرها العام الماضي، توج 10 مرات أخرها عام 2021 وخسر 6 نهائيات أخرها عام 2022، فيما فشل في الصعود وغادر البطولة من نصف النهائي مرتين أخرها نسخة 2010 أمام الترجي.

وجاءت مشاركات الأهلي في نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا عبر التاريخ كالتالي: 

نسخة 1981: تأهل الأهلي لنصف النهائي لمواجهة شبيبة القبائل الجزائري، لكنه انسحب بسبب حادث اغتيال الرئيس السادات ورفض الكاف تأجيل موعد المباراتين.

نسخة 1982: واجه إينوجو رينجرز النيجيري، خسر بهدف نظيف ذهابًا في نيجريا، وانتصر برباعية دون مقابل إيابًا في القاهرة، ليتأهل للنهائي للمرة الأولى.

نسخة 1983: تقابل مع نكانا رد ديفلز الزامبي، تعادل سلبيًا بدون أهداف ذهابًا في زامبيا، وفاز بهدفين دون رد إيابًا في القاهرة، ليتأهل للنهائي للمرة الثانية.

نسخة 1987: لعب ضد أشانتي كوتوكو الغاني، انتصر بهدفين نظيفين ذهابًا في القاهرة، وخسر بهدف دون رد إيابًا في غانا، ليتأهل للنهائي للمرة الثالثة.

نسخة 1988: خاض المواجهتين ضد وفاق سطيف الجزائري، هُزم بهدفين دون مقابل ذهابًا في الجزائر، وفاز بنفس النتيجة إيابًا في القاهرة، وخسر بنتيجة 4 / 2 بركلات الترجيح، ليفشل في التأهل للنهائي للمرة الأولى.

نسخة 2001: صعد للنهائي على حساب الترجي التونسي، بعد التعادل السلبي بدون أهداف ذهابًا في القاهرة، والتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق إيابًا في تونس، ليتأهل للنهائي للمرة الرابعة.

الترجي التونسيالأهلي والترجي التونسي 2021

نسخة 2005: ترشح للدور النهائي على حساب الزمالك، بعد الفوز مرتين، الأول بهدفين لهدف على ملعب الزمالك، والثاني بهدفين نظيفين على ملعب الأهلي، ليتأهل للنهائي للمرة الخامسة.

نسخة 2006: تواجد في نصف النهائي للمرة الثامنة، ليواجه آسيك أبيدجان الإيفواري، نجح في تحقيق الفوز ذهابًا في القاهرة بهدفين نظيفين، وخسر إيابًا في كوت ديفوار بهدفين لهدف، ليتأهل للنهائي للمرة السادسة.

نسخة 2007: تأهل للنهائي على حساب اتحاد طرابلس الليبي، تعادل سلبيًا بدون أهداف ذهابًا في ليبيا، وفاز بهدف نظيف إيابًا في القاهرة، ليتأهل للنهائي للمرة السابعة. 

نسخة 2008: واجه إينيمبا النيجيري، تعادل سلبيًا بدون أهداف ذهابًا في نيجيريا، وانتصر بهدف نظيف إيابًا في القاهرة، ليتأهل للنهائي للمرة الثامنة. 

نسخة 2010: تقابل مع الترجي التونسي، تعادل سلبيًا بدون أهداف ذهابًا في القاهرة، وإيجابيًا بهدف لهدف إيابًا في تونس، ليتأهل للنهائي للمرة التاسعة.

نسخة 2012: لعب ضد صن شاين ستارز النيجيري، تعادل بثلاثة أهداف مقابل ثلاثة أهداف ذهابًا في نيجيريا، وفاز بهدف دون رد إيابًا في القاهرة، ليتأهل للنهائي للمرة العاشرة.

الأهلي والزمالكالأهلي والزمالك 2005

نسخة 2013: خاض المواجهتين ضد القطن سبورت الكاميروني، تعادلا ذهابًا بهدف لهدف في الكاميرون، وبنفس النتيجة إيابًا في القاهرة، وانتصر بنتيجة 7 / 6 بركلات الترجيح، ليتأهل للنهائي للمرة الحادية عشر.

نسخة 2017: صعد للنهائي على حساب النجم الساحلي التونسي، بعد الخسارة ذهابًا في تونس بهدفين لهدف، والفوز التاريخي بسداسية مقابل هدفين في القاهرة إيابًا، ليتأهل للنهائي للمرة الثانية عشر.

نسخة 2018: ترشح للدور النهائي على حساب وفاق سطيف الجزائري، بعد الفوز ذهابًا في القاهرة بهدفين نظيفين، والهزيمة إيابًا في الجزائر بهدفين لهدف، ليتأهل للنهائي للمرة الثالثة عشر.

نسخة 2020: تواجد في نصف النهائي للمرة السادسة عشر، ليواجه الوداد المغربي، نجح في تحقيق الفوز ذهابًا في المغرب بهدفين دون مقابل، وإيابًا في القاهرة بثلاثة أهداف لهدف، ليتأهل للنهائي للمرة الرابعة عشر.

نسخة 2021: تأهل للنهائي على حساب الترجي التونسي، بعد الانتصار ذهابًا في تونس بهدف دون مقابل، وإيابًا في القاهرة بثلاثة أهداف دون رد، ليتأهل للنهائي للمرة الخامسة عشر.

نسخة 2022: واجه وفاق سطيف الجزائري، اكتسح منافسه ذهابًا برباعية نظيفة في القاهرة، وتعادل بهدفين لمثلهما إيابًا في الجزائر، ليتأهل للنهائي للمرة السادسة عشر. 

الأهلي ووفاق سطيف 2022الأهلي ووفاق سطيف 2022