محافظ الجيزة يشهد التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث

الثلاثاء 09 مايو 2023 | 03:23 مساءً
محافظ القاهرة
محافظ القاهرة
كتب : فاطمة قمر الدولة

شهد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري اللواء وليد الحماقي، أعمال التدريب العملى المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر ١١٥ "، الذي ينفذ خلال الفترة من ٧ حتى ٩ مايو ٢٠٢٣، بمحافظة القاهرة. .

وتفقد محافظ القاهرة وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، اصطفاف معدات ومركبات الأحياء والمديريات والأجهزة التنفيذية بالمحافظة بجراج هيئة النظافة بالبساتين للتأكد من جاهزيتها .

وأكد محافظ القاهرة على أهمية التدريب والإعداد الجيد ووضع خطط مسبقة لمواجهة أية أزمة أو كارثة والمخاطر الناتجة عنها بالتنسيق بين أجهزة المحافظة ومديريات الخدمات التابعة لها وبالتعاون مع وزارتي الدفاع والداخلية.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أهمية دور اللجنة العليا لإدارة الأزمات بمحافظة القاهرة لقيامها بوضع السياسات العامة لمواجهة الأزمات والكوارث بالمحافظة، وإقرار الخطط والسيناريوهات لإدارة الأزمات ومراجعتها مع الجهات المعنية مع إعداد الخطط والبرامج لدعم القدرات الذاتية لكافة الوحدات المختلفة.

وأضاف اللواء خالد عبد العال، أنها تقوم بمسئولية قيادة التعامل مع الأزمة أو الكارثة فور حدوثها وعدم السماح بتفاقمها، ومتابعة إجراءات عمليات الإغاثة والإخلاء وإعادة التأهيل، مع تقييم الموقف وتحديد السلبيات والايجابيات للاستفادة منها، والتنسيق مع القوات المسلحة، وكذلك الجهات المختلفة، لتحقيق الصالح العام وتعزيز ثقة المواطنين في قدرة المحافظة على التعامل مع الأزمات والكوارث بما يحفظ أمنهم وسلامتهم.

وأضاف محافظ القاهرة أن التدريب العملي المشترك يقوم على فرض سيناريوهات عديدة للكوارث والأزمات التي قد تتعرض لها المحافظة لمجابهتها منفردة.

كما أوضح "عبد العال" أن التدريب يهدف إلى الوقوف على مدى استجابة واستعداد جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بعناصرها البشرية والمادية، ورفع مستوى العاملين في مختلف الأجهزة المختصة وصقل مهاراتهم وتدريبهم على كيفية مواجهة الأزمات والكوارث، من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانات والوسائل المتاحة بالمحافظة، وتعاون جميع العناصر المشاركة ، بما يتواءم مع طبيعة الكوارث والأزمات سواء الطبيعية أو غير الطبيعية.

وكرم محافظ القاهرة وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، عدد من أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن ولم يبخلوا ببذل أغلى ما لديهم فى سبيل رفعته وحمايته والحفاظ على أمنه واستقراره، منهم الشهيد البطل عقيد د.م. حسام حمزة عبد العزيز عبد الحميد ، الشهيد البطل مقدم طيار أ.ح. محمد جمال عبد العزيز فرج ، الشهيد البطل جندى مجند إسلام أحمد عبد المنعم كامل.

اقرأ أيضا