تغير مياه البحر الأحمر للون الوردي.. ما السبب

الاثنين 08 مايو 2023 | 09:49 صباحاً
تغير مياه البحر الأحمر للون الوردي
تغير مياه البحر الأحمر للون الوردي
كتب : فاطمة قمر الدولة

تفاجىء المواطنون القانطون بالسواحل المطلة على البحر الأحمر، بتحول مياه البحر الأحمر إلى اللون الوردي، حيث تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي، صورًا يظهر فيها تغير لون مياه البحر الأحمر، وأثارت الصور جدلًا على "السوشيال ميديا"، متسائلين عن سبب الظاهرة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمود حنفي، أستاذ البيئة البحرية بجامعة قناة السويس، أن مياه البحر الأحمر تحولت للون الوردي نتيجة لظاهرة طبيعية تسمى التكاثر المكثف المتوافق لأنواع عديدة من حيوان المرجان.

وأضاف "حنفي" في تصريحات تليفزيونية ببرنامج «التاسعة» المذاع على الفضائية الأولى المصرية، أنه في هذا الوقت من العام، تخرج كميات كبيرة جدًا من الشعاب المرجانية وتطلق بيوضها وحيواناتها المنوية في نفس التوقيت مما يعطى المياه هذا اللون.

كما أشار أستاذ البيئة البحرية، إلى أن هذه الظاهرة سنوية تحدث كل عام طبقًا لحالة القمر وتوقيت اكتماله وتوافقه مع فصل الربيع.

وقال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالغردقة، إن ظاهرة تغير مياه البحر الأحمر للون الوردي من الظواهر الطبيعية التي ترصدها وزارة البيئة للشعب المرجانية، مضيفًا أن الشعب المرجانية أحد الأنظمة البيئية المهمة فى العالم، لأنها تحافظ على التنوع البيولوجي، كما أنها تزيد من الثروة السمكية.

اقرأ أيضا