قبل انطلاقها بأيام.. المديريات تعلن ضوابط امتحانات الترم الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية

الاربعاء 03 مايو 2023 | 10:42 صباحاً
امتحانات الترم الثاني
امتحانات الترم الثاني
كتب : فاطمة قمر الدولة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام ٢٠٢٣، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات وضوابط مشددة، للمديريات والإدارات التعليمية، استعدادًا لبدء الامتحانات بالمدارس.

ومن جانبها، أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، عن عدة ضوابط استعدادًا للامتحانات النقل والشهادة الإعدادية للفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بمدارس المحافظة.

وشددت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، في اجتماعها، أمس الثلاثاء، بضرورة إعلان جداول الإمتحانات فى مكان ظاهر لجميع الطلاب بالمدرسة، والتنسيق مع الجهات الأمنية لوضع خطة لتأمين المدارس والمباني التعليمية لتوفير الجو الآمن للطلاب أثناء سير الإمتحانات حتى إعلان النتيجة وضمان سرية طباعة الامتحانات، إلى جانب الإلتزام بمعايير الجودة في جميع أعمال تقدير درجات ورصد النتائج مع مراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات وعدم استخراج نتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي.

كما أكدت المديرية بأنه ممنوع منعًا باتًا اصطحاب التليفون المحمول داخل اللجان للمعلم والطالب حتى لا يتم التعرض للمسائلة القانونية وتطبيق قانون مكافخة الغش، والإلتزام بتفعيل غرفة عمليات الإدارة التعليمية وربطها بغرفة عمليات المديرية وتواجد الموجه العام والمشرف على وضع الإمتحان، والتنسيق مع رؤساء الأحياء والعمل على نظافة المدارس والأماكن المحيطة بها بشكل يومي.

وأشارت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، إلى ضرورة الإبلاغ عن حالات الغش بالتليفون أو أى وسيلة آخرى لغرفة عمليات المديرية، والتنبيه المشدد بالالتزام بمواعيد عقد الإمتحانات للصف الأول الثاني الثانوى والتى تنطلق يوم السبت الموافق 6 مايو، وعدم عقد اية إمتحانات خارج المواعيد المحددة.

وشددت على أن الإمتحان الإلكتروني للصف الأول و الثانى الثانوى هو الإمتحان الأصلي، إذ يجب التنبيه على ألا يتم اللجوء إلى الإمتحان الورقي فى بداية الإمتحان الإلكتروني إلا فى حالة الضرورة القصوى وبعد التأكد من الاسباب التى تدعو لذلك من جانب مسئول التطوير التكنولوجى بالمدرسة مع إتباع كافة الإجراءات القانونية اللازمة، والتأكيد على مديري المدارس بتحرير محضر بمعرفة الملاحظين وأخصائي التطور التكنولوجي في حالة حدوث عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الإمتحان وذلك ضماناً لحق الطالب.

أما بالنسبة لطلاب الدمج تعقد إمتحانات ورقية لهم طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الإمتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع في الأعوام السابقة، ومراعاة التصحيح بدقة بالنسبة لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي.

وتعقد امتحانات الصف الثالث الإعدادي يوم الأربعاء الموافق 17 مايو، بينما يؤدي طلاب صفوف النقل الامتحانات في يوم ٦ مايو المقبل. 

اقرأ أيضا