محامي: الأهلي كرر تجربة الوزارة في عزل مرتضى منصور بدعواه لحل الانضباط

الثلاثاء 02 مايو 2023 | 03:43 مساءً
الأهلي
الأهلي
كتب : محمد عبد العزيز عامر

أدلى محمد رشوان المحامي بالنقض، بتصريحات مهمة لبرنامج "BOX 2 BOX" والذي يُذاع على قناة "ETC"حول دعوى النادي الأهلي المستعجلة ضد وزير الرياضة ورئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بصفتيهما لامتناعهما عن إصدار قرار بإبطال تعيين لجنة الانضباط والقيم والأخلاق وتصحيح العوار الذي شاب تشكيلها، وبطلان كافة القرارات والتوصيات الصادرة عنها، وما يترتب عليه من أثار واعتباره كأن لم يكن.

وأضاف رشوان، أن النادي الأهلي قدم طعنًا في محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد تشكيل لجنة الانضباط، خاصةً أن لائحة اتحاد الكرة تنص على ضرورة انتخاب اللجنة من الجمعية العمومية، وليس تعيينها.

وواصل المحامي بالنقض تصريحاته قائلًا: "الأهلي أمام محكمة القضاء الإداري لم يطعن على قرارات لجنة الانضباط، لكنه طعن على الأمور الإدارية الخاصة بتعيين اللجنة من الأساس، بسبب مخالفة ذلك للوائح الاتحاد المصري والاتحاد الدولي، وهو الأمر الذي حدث في قضية رئيس نادي الزمالك الذي تم عزله بحكم من محكمة القضاء الإداري".

وأكد رشوان في تصريحاته أن: "النادي الأهلي استخدم نفس فكرة وزارة الشباب والرياضة في قضية عزل رئيس نادي الزمالك بحكم من محكمة القضاء الإداري، الوزير انتظر لحين صدور حكمًا قضائيًا، وقام بتنفيذ قرار العزل، وبالتالي لا يوجد أي شبهة تدخل قضائي في الشأن الرياضي بعد لجوء القلعة الحمراء إلى المحكمة للطعن على تشكيل لجنة الانضباط وليس طعنًا في قراراتها".

وأردف: "النادي الأهلي قدم طعنًا ضد العقوبات التي وقعت ضده كمؤسسة، وكهربا قدم تظلم أخر عن عقوبته كلاعب بشكل منفصل عن النادي لأن العقوبة شخصية، على عكس ما حدث من إمام عاشور لاعب نادي الزمالك السابق خلال أزمته".

واستكمل المحامي حديثه قائلًا: "كان يجب على إمام عاشور وقتها التقدم بتظلم عن نفسه، لأن العقوبة كانت شخصية، وأنا كنت موجودًا في الجلسة خلال قضية إمام عاشور، والمستشار عادل الشوربجي رئيس لجنة التظلمات اكتشف عدم وجود طعن من لاعب الزمالك السابق بعد العقوبة التي وقعت ضده، وبالتالي قررت تنفيذ العقوبة بشكل كامل".

واختتم رشوان حديثه لـETC: "لجنة الاستئناف قررت تعليق تنفيذ العقوبات بشكل شكلي وأمر موضوعي، أما الأول فهو إيقاف قرارات لجنة الانضباط، وأما الثاني فهو إيقاف تنفيذ العقوبات الصادرة لحين الفصل القضائي، وهذا يعني أن كهربا سيواصل مسيرته مع الأهلي، وفي حالة صدور حكم قضائي بإلغاء تشكيل لجنة الانضباط سيتم الانتظار لحين تشكيل لجنة جديدة بالانتخاب من جانب الجمعية العمومية، وفي حالة صدور قرار آخر، سيتم تنفيذ العقوبات وفقًا لرؤية اللجنة".

وكانت لجنة الاستئناف بالاتحاد المصري لكرة القدم قد قررت تعليق تنفيذ العقوبات المُوقعة من لجنة الانضباط لحين الفصل القضائي في الدعوى المستعجلة التي أقامها النادي الأهلي ضد وزير الشباب والرياضة ورئيس اتحاد الكرة بصفتيهما، وهو ما دعى مجلس إدارة نادي الزمالك لاتخاذ قرار بالاعتذار عن عدم خوض مباراة كاس السوبر المصري أمام الأهلي والتي يستضيفها ملعب محمد بن زايد بإمارة أبوظبي في السابعة والنصف مساء الجمعة. 

اقرأ أيضا