قلعة قايتباي تستقبل 13 ألف زائر خلال عيد الفطر

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 04:35 مساءً
قلعة قايتباي
قلعة قايتباي
كتب : رشا ابو شال

أصدرت هيئة الآثار في الإسكندرية، بيان بشأن استقبال قلعة قايتباي للزوار خلال عيد الفطر المبارك.

وجاء نص البيان كالتالي:

قال محمد متولي، مدير عام اثار الإسكندرية، إن قلعة قايتباي استقبلت خلال عيد الفطر المبارك أكثر من 13 ألف زائر من المصريين والعرب والأجانب، يأتي ذلك لحرص زوار محافظة الإسكندرية أن يتضمن البرنامج السياحي زيارة القلعة التاريخية والتي تجاوز عمرها 544 عام.

وأكد متولي، أنه قام باستطلاع آراء عدد من الزائرين لقلعة قايتباي حول تجربتهم بزيارة القلعة وأن عدد منهم يحرص على زيارة القلعة عدة مرات في السنة خاصة الإجازات والمناسبات والأعياد، وتستقبل قلعة قايتباي رحلات اليوم الواحد من جميع المحافظات، خاصة البحيرة والغربية ومطروح أما غير المصريين فالبرنامج السياحي لزيارة المحافظة لا يخلو من زيارة قلعة قايتباي.

وأكد مدير عام آثار الإسكندرية، أنه طبقا لتوجيهات الدكتور أبو بكر عبد الله، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، بالحرص على أن تظهر للمناطق الأثرية بالمظهر الحضاري اللائق قامت إدارة القلعة برئاسة محمد عز المشرف على قلعة قايتباي بتنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء وتقليم الاشجار والنخيل وتم عمل كافة الاستعدادات لاستقبال الزائرين ونيل رضاهم عن الزيارة مع تذليل كافة المعوقات ورصد السلبيات والعمل على حلها وقتيا لجعل الزيارة ميسرة مع هذا العدد الهائل من الزائرين.

وأضاف متولي أن القلعة تحظى باهتمام كبير من وزارة السياحة والآثار كونها من أهم المناطق الأثرية بالمحافظة وأن القلعة التي تزيد مساحتها عن أربعة فدادين ونصف شهدت على مدار الشهور الماضية أعمال صيانة ورفع كافة وتطوير في أجزاء كبيرة منها.

وأفاد متولي أنه جرى تزويد القلعة بمنظومة تذاكر إلكترونية وإتاحة الدفع بالفيزا وأيضا الحجز الإلكتروني المسبق وتم تزويد القلعة بعدد كبير من اللوحات الإرشادية والمعلوماتية التفصيلية لمكونات القلعة من أسوار داخلية وخارجية وسراديب ساحلية ومسجد القلعة الأثري وصهريج القلعة والذي له خرزة بصحن القلعة وأخرى داخل الطابق الأرضي بالبرج الرئيسي والغرض من كل منها ومقعد السلطان وسبب إنشائه كما يوجد لوحة إرشادية بها خريطة لمصر وعليها المزارات السياحية كما تحتوي اللوحات الإرشادية على أور كود لمزيد من المعلومات كما تم تجديد كافة الأسوار الحديدية التأمينية للزائرين أعلى السور الخارجي الشمالي للقلعة.حرصا علي سلامة الزائرين.

وتابع مدير عام اثار الاسكندريه انه جرى تزويد القلعة بكراسي حدائق لاستراحة الزائرين خلال جولتهم السياحة وتم عمل مسارات لذوي الهمم لتيسير السياحة الميسرة.

ومن الجدير بالذكر أن القلعة تشهد أعمال صيانة شاملة لأحجار القلعة بمعرفة أخصائي إدارة الترميم الدقيق بالإسكندرية بإشراف الدكتورة منال الغنام رئيس الإدارة المركزية للترميم عاطف الدباح مدير مكتب الأمين العام عبد الحي شحاتة مدير عام إدارة الترميم لآثار ومتاحف الاسكندرية ومطروح.

ونوه متولي إلى أن إدارة القلعة خلال الاستعدادات لاستقبال الزائرين بالعيد حرصت عدم إعاقة أماكن الصيانة وتشوين الأحجار المستخدمة بالترميم والسقالات لمسار الزيارة، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير والصيانة ورفع الكفاءة سوف تستأنف عقب انتهاء العيد مباشرة.