تعرف على سعر أردب القمح 2023

الاثنين 24 ابريل 2023 | 02:26 مساءً
كتب : فاطمة قمر الدولة

يبحث العديد من المواطنين والمزارعين عن آخر سعر لأردب القمح في عام 2023، عبر محرك البحث "جوجل"، خاصة بعدما أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بزيادة سعر القمح المحلي المورد إلى 1500 جنيه للإردب.

وأضاف قرار وزير التموين، تنظيم توريد القمح المحلى موسم 2023 لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، ونص القرار بأن يكون سعر القمح المحلى المورد نسبة نقاوة 23.5 سعرة 1500 جنيه للإردب، ودرجه نقاوة 23 سعرة 1475 للإردب، ودرجة نقاوة 22.5 سعره 1450 للإردب.

بعد زيادة سعره.. تعرف على سعر أردب القمح 2023

وتضمن القرار الصادر من وزارة التموين، تشكيل اللجان المختصة باستلام الأقماح، عن طريق عضو من مديرية التموين رئيسًا فى نطاق كل نقطة لاستلام القمح، وعضو من البورصة السلعية ومديرية الزراعة وعضو من الجهة التسويقية وعضو من الجمعية القبانية.

وأكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أن القرار نص على سرعة سداد مستحقات المزارعين من الجهات المسوقة للقمح المحلى، وذلك بحد أقصى 48 ساعة إلكترونيًا بعد ميكنة التعامل مع الصوامع ونقاط استلام الأقماح المحلية.

وشدد القرار على منع تداول الأقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها، كما حذر أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها حيازة الأقماح المحلية أو استخدامه.

بعد زيادة سعره.. تعرف على سعر أردب القمح 2023

كما حذر قرار وزير التموين أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها حيازة الاقماح المحلية واستخدامها كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الاعلاف، ووجه القرار أصحاب مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر تدبير احتجاجاتهم من القمح المستورد ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي اثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وكان السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، قد أوضح أن قرار زيادة سعر توريد القمح يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، مشيرًا إلى أن القرار يسهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية. 

اقرأ أيضا