برلمانيون وأحزاب يشيدون بقرار رفع موازنة الدعم

الاثنين 24 ابريل 2023 | 02:12 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : رفعت الهواري

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.8٪؜ للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية؛ بما يُمكِّن الدولة من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة.

ورحب عدد من أعضاء مجلس النواب، والأحزاب السياسية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية، الذي يحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وينتصر للبسطاء والأقل دخلًا.

وفي هذا الشأن قال النائب محمد زين الدين عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة: إن توجيهات الرئيس السيسي برفع مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية بموازنة العام المالي تساهم في الحد من التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على جميع الدول بما فيها مصر.

وأشار النائب في تصريحات له اليوم، إلى أن تلك التوجيهات تساهم في رفع قدرات المواطنين لمواجهة الموجات التضخمية العالمية والتي أثرت بشكل كبير على ارتفاع الأسعار.

وأكد زين الدين، على أهمية التوجيه بتخصيص ٨ مليارات جنيه لمنظومة العلاج على نفقة الدولة بمعدل نمو سنوي ١٤,٣٪، مشيرا إلى أن هذا البند في موازنة الدولة يمثل أهمية كبيرة في دعم ملف الصحة، وحل المشكلات التي تواجه العديد من المواطنين في تلقي العلاج.

حسن عمار: قرار رفع موازنة الدعم يساهم في تمكين البسطاء من الصمود وعبور الأزمة العالمية

فيما قال النائب حسن عمار عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب: إن قرار القيادة السياسية برفع موزانة الدعم ينتصر للمواطن ويساهم في تمكين البسطاء والأقل دخلا من الصمود وعبور الأزمة العالمية الراهنة التي نلقي بظلالها على كافة الدول من بينها مصر.

وأشار "عمار"، إلى أن حزمة القرارات تعكس متابعة الرئيس لشواغل الرأي العام، واهتمامه بالتجاوب معها، من خلال التأكيد على استمرار تصاعد حزم الحماية الاجتماعية ومد مظلتها مهما كانت التحديات، مراعاة لظروفهم المعيشية، ومساندة الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة. 

حزب الجيل الديمقراطي:الزيادة تستهدف التخفيف عن المواطنين

رحب ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية وعضو المجلس الرئاسى للتيار الاصلاحى الحر بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية بنسبة 48.8% لتصل بعد الزيادة الجديدة إلى 529.7 مليار جنيه بدلاً من 358.4 مليار جنيه.

وأشار الشهابي إلى أن الزيادة تستهدف التخفيف عن المواطنين وتمكينهم من مواجهة تداعيات الأزمات الاقتصادية الخانقة التى تمر بها البلاد انعكاسا الأزمات الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها الانكماش الناتج عن جائحة كورونا مؤكداً أن تلك الزيادة التى حدثت ستمكن المواطن من مواجهة الموجة التضخمية العالمية التى تشهدها كل دول العالم الغنية والفقيرة على السواء.

وأضاف الشهابي ان الزيادة التى أمر بها الرئيس ستمكن من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر إستهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الدولة للارتقاء بمستوى المعيشة.

حزب مصر بلدي: الدولة حريصة على الاهتمام بالأقل دخلًا

قال اللواء سيف الإسلام عبد الباري: إن توجيهات الرئيس السيسي برفع موازنة الدعم  تعكس حرص الدولة خلال الفترة الأخيرة على الاهتمام بالمواطن والفئات الاجتماعية، ومحدودي متوسطي الدخل، سواء فيما يتعلق بفكرة توفير السلع أو تقديم الدعم على السلع التموينية وزيادات مخصصات الدعم في السلع التموينية أو بدعم المحروقات وخلافه.

وأضاف عبد الباري: أن رفع الموازنة يأتِ استكمالًا لبرامج الدولة التي تستهدف رفع المستوى المعيشي لحياة المواطن المصري مثل برامج حياة كريمة وتكافل وكرامة وزيادة المعاشات وغيرها من برامج الدعم الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تضع على رأس ثوابتها المواطن البسيط.

النائب عمرو القطامي:  القيادة السياسية تكثف من جهودها لتحسين الظروف المعيشية للمواطن البسيط

أشاد النائب عمرو القطامي بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز الحماية الاجتماعية في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية تكثف من جهودها لتحسين الظروف المعيشية بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية التي كانت لها تبعاتها السلبية على الاقتصاد الوطني.

وأضاف "القطامي"، في تصريحات له: أن الرئيس السيسي كان ولا يزال حريصا على تخفيف الأعباء الاقتصادية والاجتماعية على المواطنين عبر إصدار حزمة قرارات من شأنها تخفيف آثار تلك الأزمة الاقتصادية التي نمر بها، موضحا أنه تم رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المرتبات أكثر من مرة وتقديم منح استثنائية.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن القرارات التي أصدرها الرئيس السيسي رفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية إلى 529.7 مليار جنيه، وكذلك السلع التموينية إلى 41.9 مليار جنيه، و١١٩,٤ مليار جنيه لدعم المواد البترولية و8مليارات جنيه لعلاج نفقة الدولة ١٠,٢ مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي و٦ مليارات جنيه للتأمين الصحي ٢٨,١ مليار جنيه لدعم وتنمية الصادرات بمعدل نمو سنوي ٣٦٨,٣٪ و ١٩,٥ مليار جنيه لمبادرة دعم الأنشطة الإنتاجية الصناعية والزراعية ٢٠٢ مليار جنيه مساهمات صناديق المعاشات بمعدل نمو سنوي ٦٪، يعبر عن الرغبة الصادقة لدى القيادة السياسية في دعم المواطنين في القطاعات المختلفة.

وأكد النائب عمرو القطامي أن القيادة السياسية سوف تظل داعمة للفئات الأكثر احتياجا، وتعمل على توجيه الدعم للمستحقين، عبر قرارات استثنائية من شأنها تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة.

حزب المصريين الأحرار يشيد بقرار القيادة السياسية برفع موازنة الدعم

أشاد حزب «المصريين الأحرار» برئاسة الدكتور عصام خليل بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة المالية العمل علي رفع موازنة الدعم والحماية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.8%؜ لمواجهة آثار التضخم ويساعد في التوسع لتحقيق شبكة الحماية الاجتماعية.

وأضاف «المصريين الأحرار» أن خطوة زيادة مظلة الدعم التي لم يقدم عليها أحد من الدول المتضررة، ورغم الظروف العامة، فإن مصر تخطو للتوسع في غطاء الحماية الاجتماعية للمستحقين وما يدعونا إلي الإمتنان لتوافق الخطوة مع أحد مقترحات الحزب خلال الفترة الماضية..

اقرأ أيضا