المدارس اليابانية تغلق أبواب التقديم .. و"التعليم" تعلن المصروفات بعد ارتفاعها

السبت 15 ابريل 2023 | 03:51 مساءً
المدارس المصرية اليابانية
المدارس المصرية اليابانية
كتب : فاطمة قمر الدولة

كثرت التساؤلات عبر محرك البحث "جوجل" حول مصروفات المدارس المصرية اليابانية وكيفية التقديم، خاصة بعدما أعلنت وزارة التربية والتعليم غلق باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال في المدارس المصرية اليابانية والمدارس الرسمية الدولية التابعة لوزارة التعليم، للعام الدراسي المقبل 2024، اليوم السبت.

وقررت وحدة المدارس المصرية اليابانية مصروفات العام الدراسي المقبل 2024، بزيادة 1700 جنيه، لتكون قيمة المصروفات هذا العام 15800 بدلًا من 14100 جنيه وهي مصروفات العام الماضي.

مصروفات المدارس المصرية اليابانية

وحددت وزارة التربية والتعليم مصروفات المدارس المصرية اليابانية، والتي قدرت 15800جنيه، خاصة بعد صدور قرار وزاري خاص بتنظيم قواعد وإجراءات وتسعير الكتب الدراسية لمنظومة المناهج الجديدة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن مصروفات الزي المدرسي إجبارية لبداية كل مرحلة وتتكون من طقم كامل 5 قطع، بمبلغ 1950 جنيهًا، بينما في الصف الرابع يتكون الزي المدرسي من قطعتين بمصاريف 750جنيهًا.

شروط التقديم بالمدارس المصرية اليابانية

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن شروط التقديم بالمدارس اليابانية وهي أن يكون الطفل المتقدم مصري الجنسية.

وأن يكون سن الطفل وفق الشريحة العمرية المحددة للمرحلة التعليمية التي سيتم التقدم لها حسب ترتيب سن المتقدمين للمدرسة فى أول أكتوبر من عام 2023.

كما وضعت الوزارة بعض الشروط عند التقديم بالمدارس اليابانية وهي الا يتم القبول فى المدارس المصرية اليابانية فوق الكثافة لمخالفة ذلك للقرار الوزاري ١٧١ لسنة 2019، كما يشترط الالتزام بالإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة أو النطاق الجغرافى المتقدم إليه، وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومى لولي الأمر، أو أي مستند رسمى يرجع تاريخه إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر.

الأوراق المطلوبة للتقديم فى المدارس المصرية اليابانية

شهادة ميلاد مميكنة للطفل حديثة الإصدار (لا تزيد عن شهر).

 بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

إثبات محل الإقامة للعنوان الحالي بتاريخ سابق على إعلان فتح باب التقدم بـ6 أشهر على الأقل.

التسلسل الدراسي للصفوف بدءا من المرحلة الثانية رياض أطفال.

 التوقيع من قبل ولي الأمر على إقرار بالتزاماته، وفي حالة مخالفة ولي الأمر لأي من بنود الإقرار لا يتم قبول ملف الطفل ولا يحق له المطالبة بقيمة مبلغ مقدم المصروفات.

المدارس اليابانية في مصر بعد مرور أكثر من 4 سنوات على إنشاؤها

ويعد التعليم الياباني من خطط الدولة المصرية لتطوير التعليم على مدار السنوات الماضية، لذلك قامت وزارة التربية و التعليم بإنشاء أكثر من 50 مدرسة يابانية وبدأ العمل بها عام 2019، وتطبق المدارس اليابانية نظام "التوكاستو"، والذي يهدف إلى بناء شخصية الطفل منذ الصغر، وذلك لتنمية سلوكياته واتجاهاته وقيمه ومهاراته العقلية.

ويصب اهتمام المدارس المصرية اليابانية ليس فقط على التعليم والمناهج الدراسية، بل على المهارات الاجتماعية للطفل ليصبح عضوًا مسئولًا في المجتمع. 

اقرأ أيضا