بعد تصعيد بيراميدز.. هل يتم وقف فيوتشر عن المشاركات القارية؟

السبت 08 ابريل 2023 | 02:54 مساءً
أزمة بيراميدز وفيوتشر
أزمة بيراميدز وفيوتشر
كتب : محمد عبد العزيز عامر

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" اعتبار نادي فيوتشر خاسرًا في المباريات الثلاثة التي شارك فيها أحمد رفعت لاعب الفريق العائد من الإعارة كون مشاركته أصبحت غير قانونية لعدم ثبوت واقعة تسجيله مرة أخرى مع توقيع غرامة مالية قدرها 10 آلاف دولار.

تفاصيل أزمة مشاركة أحمد رفعت مع فيوتشر في الكونفدرالية

وتفجرت أزمة مشاركة أحمد رفعت لاعب فيوتشر في بطولة كأس الكونفدرالية بعد تقديم بيراميدز لشكوى تفيد عدم قانونية مشاركة اللاعب بسبب عدم تسجيل النادي للاعبه مرة أخرى طبقًا للوائح الكاف.

وشارك رفعت في لقائي الجيش الملكي المغربي وإسكو دو كارا التوجولي على ستاد السلام ومباراة بيراميدز على ستاد 30 يونيو بعد عودته من الإعارة في الدوري الإماراتي.

أحمد رفعتأحمد رفعت

وكان رفعت قد خاض مباريات الدور التمهيدي في البطولة مع فيوتشر قبل أن ينتقل للوحدة الإماراتي على سبيل الإعارة ثم يعود مجددًا لاستكمال مشوار دور المجموعات مع فريقه، وطبقًا للوائح كاف، فإنه لابد من تسجيل اللاعب مرة أخرى، وهو ما لم يحدث كما أكد قرار لجنة الانضباط بعد شكوى ناديا بيراميدز والجيش الملكي المغربي بخصوص مشاركة اللاعب غير القانونية.

وهو ما دعا نادي فيوتشر لتقديم استئناف على القرار خلال الأيام القليلة الماضية بعدما أكد مسئوليه أن اللاعب تم تسجيله مجددًا يوم 31 يناير الماضي بمعرفة مسئولي الاتحاد المصري لكرة القدم.

كما أعلن نادي بيراميدز رفضه للعقوبات المُوقعة على فيوتشر مطالبًا بمزيد من العقوبات بسبب مشاركة أحمد رفعت غير القانونية، وهو ما أهدر حقوق النادي والأندية الأخرى خلال منافسات البطولة.

هل يؤدي التصعيد لإيقاف فيوتشر عن المشاركات القارية؟.

وبناءً على رغبة فيوتشر في الاستئناف وإعلان بيراميدز رفضه للقرار والتصعيد، تقول لائحة لجنة الانضباط بالكاف في المادة رقم 6، بضرورة عقاب أي نادي يخطيء قانونيًا في إجراءات مشاركة أي لاعب بالإيقاف لمدة عام عن المشاركات القارية.

لوائ\ح لجنة الانضباط بالكافلوائح لجنة الانضباط بالكاف

وهو ما يُعرض فيوتشر لعقوبة الإيقاف لمدة عام عن التواجد في بطولات إفريقيا في حالة قبول الكاف لتصعيد بيراميدز وتطبيق اللوائح بشكل كامل.

وهو ما ينذر أيضًا بخطورة موقف الأندية المصرية في المشاركات القارية طبقًا للمادة رقم 5 من ذات اللائحة والتي تتحدث عن ضرورة معاقبة الاتحاد الأهلي الذي تُثبت مشاركته في الخطأ والاحتيال لتواجد لاعب بشكل غير قانوني في أحد البطولات القارية بإيقاف جميع الأندية التي تنضوي تحت رايته لمدة 3 سنوات عن المشاركات القارية، وهو أمر خطير جدًا وإن حدث سيُعيد الأندية المصرية للوراء كثيرًا، فهل يحدث جديد في هذا الموضوع مع تصعيد بيراميدز أم يكتفي الكاف بعقوبة خصم النقاط والغرامة المالية وينتهي الأمر تمامًا؟. 

اقرأ أيضا