الأزمة الروسية الأوكرانية حاضرة بقوة بـ لقاء ماكرون و شى جين

الخميس 06 ابريل 2023 | 11:17 صباحاً
الرئيس الصيني و نظيره الفرنسي
الرئيس الصيني و نظيره الفرنسي
كتب : هبه حرب

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم، إن بلاده وفرنسا تملكان القدرة على تجاوز الخلافات، فيما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقيام الصين بدورها "لإعادة روسيا إلى رشدها".

وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الرئيسين في العاصمة الصينية بكين، حيث استقبل الرئيس الصيني نظيره الفرنسي، وخلال ذلك أكد أن لدى بكين وباريس القدرة والمسئولية لتجاوز "الخلافات" و"القيود" فيما يمر العالم بتغييرات تاريخية كبيرة.

وتابع شي جين خلال الاجتماع مع الرئيس ماكرون، بقوله أن العلاقات الصينية الفرنسية حافظت على زخم إيجابي وثابت بشأن العديد من القضايا، من تغير المناخ إلى التنوع البيولوجي.

فيما أوضح الرئيس الفرنسي خلال الاجتماع، أن الغزو الروسي لأوكرانيا ضرب الاستقرار وأنهى عقوداً من السلام في أوكرانيا، وأضاف لنظيره الصيني شي جين بينج إنه يعول عليه "لإعادة روسيا إلى رشدها".

وأضاف ماكرون خلال اللقاء أيضا، بقوله "أعرف أن بإمكاني الاعتماد عليكم لإعادة روسيا إلى رشدها والجميع إلى طاولة المفاوضات".

ويشار إلى أن بدأ الرئيس الفرنسي محادثاته مع المسئولين في بكين، باجتماع أول في قصر الشعب مع رئيس الوزراء لي كيانج، أكد خلاله على إن "القدرة على تشارك تحليل مشترك وبناء طريق مشترك أمر بالغ الأهمية"، كما شدد على أهمية "الحوار بين الصين وفرنسا في هذه المرحلة المضطربة التي نمر بها"، فيما تلي ذلك لقائه مع نظيره الصيني شي جين بينج.

اقرأ أيضا