عاجل| التموين تكشف مفاجأة بشأن الدواجن البرازيلية

الاربعاء 05 ابريل 2023 | 01:09 مساءً
المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار
المهندس عبدالمنعم خليل تصوير معاذ النجار
كتب : محمد البدوي

رد المهندس عبدالمنعم خليل مساعد وزير التموين رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين على ما يتردد من شائعات بشأن الدواجن البرازيلية والمنتجات التي يتم استيرادها من الخارج.

وقال المهندس عبدالمنعم خليل خلال تصريح خاص لــ"بلدنا اليوم" إنه عند شراء أي سلع تكون مجهزة للبلد التي ستخرج إليها، وبالتالي عند استيراد دواجن برازيلية تكون مجهزة وفقا للمواصفات القياسية للبلد، إشراف بيطري من مصر، الذبح لابد أن يكون إسلامي، بعد عمليات الذبح والتغليف يوقع كل طبيب على الكرتونة.

ولفت رئيس قطاع التجارة الداخلية: هرد على الشائعات كلها بصفتي عضوا بلجنة المواصفات وعضو بلجنة الرقابة على الصادرات والواردات، وأؤكد أنها شائعات، يوجد مجموعة للشائعات على كل شيء كما حدث سابقا وتم القول بإن النسكافية بدرة سيراميك والعينات متواجدة صالحة للاستهلاك الآدمي، ولكن هناك قضية غش وتقليد في العلامة التجارية.

وأكمل المهندس عبدالمنعم خليل: عندما نستورد من أي دولة أولا السلع كانت موجودة داخل مصر كمخزون استراتيجي وعندما حدثت الأزمة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وخروج بعض المربين في فصل الشتاء بدأنا في ضخ كميات كبيرة من الدواجن.

وأضاف: أؤكد إن أي شخص يستورد أي سلعة من أي دولة لابد من اتخاذ عدة خطوات، ومنها التوجه إلى الحجر البيطري لأخذ الموافقة إن هذه البلد مسموح بيها، وبعدها يخرج لجان من الطب البيطري إلى هذه البلد للاطمئنان عليها سواء دواجن أو حيوانات كبيرة، والقنصلية يتوافر بها شخص للشريعة الإسلامية وعمليات الذبح تتم عن طريق الشريعة الإسلامية.

واختتم المهندس عبدالمنعم خليل: ظهر في الدواجن عندما شاهدنا ارتفاعات غير مبررة بسبب الأعلاف وارتفاع أسعار الدواجن تدخلت وزارة التموين، وتم ضخ كميات كبيرة من الدواجن البرازيلية بسعر 65 جنيه للكيلو، ونتيجة لذلك حدث اتزان في السوق وتوازن.

اقرأ أيضا