وزير الري: الاستثمار في قطاع المياه هو استثمار في مستقبل القارة الأفريقية

وزير الري: الاستثمار في قطاع المياه هو استثمار في مستقبل القارة الأفريقية

الاربعاء 22 مارس 2023 | 10:20 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أوضح هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، أن إطلاق «تقرير اللجنة الدولية رفيعة المستوى حول استثمارات المياه في إفريقيا»، يدل على الجهود التي تُبذل في توفير الاستثمارات بمجال المياه في لأفريقيا.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة رفيعة المستوى تحت عنوان «استثمارات المياه في أفريقيا»، والتي شهدت إطلاق «تقرير اللجنة الدولية رفيعة المستوى حول استثمارات المياه في إفريقيا»، وذلك ضمن فعاليات «مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة» بنيويورك.

وأشار «سويلم»، إلى أن أكثر من 400 مليون أفريقي لا يحصلون على مياه الشرب المأمونة ويصل هذا العدد إلى الضعف عندما يتعلق الأمر بعدم توفير خدمة الصرف الصحي الجيد نظراً لعدم توافر التمويلات اللازمة في هذا المجال.

وأكد، على أهمية المبادرات التي توجه لتعبئة الاستثمارات والتمويل لتنفيذ مبادرات السياسة القارية ذات الصلة، ودعم إجراءات التخفيف والتكيف ولتحسين مرونة الدول الإفريقية في مجال المياه وتقليل مخاطر الكوارث المتعلقة بالمياه وتحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر وحماية البيئة.

وتابع: «تقرير اللجنة قدم توصيات مهمة حول كيفية المساهمة في سد فجوة التمويل لقطاع المياه، مع ضرورة التحرك من الآن نظرًا لتزايد الفيضانات والجفاف نتيجة لتغير المناخ، خاصة أن أي استثمار يتم إنفاقه حالياً في قطاع المياه هو استثمار في مستقبل القارة الأفريقية، وأن سد فجوة الاستثمار في المياه سيسرع من العمل على ضمان حصول كل فرد على خدمات المياه والصرف الصحي . 

اقرأ أيضا