بسبب المهاجرين.. الاتحاد الأوروبي ينتقد رئيس تونس

الخميس 09 مارس 2023 | 08:30 مساءً
المهاجرين غير الشرعيين
المهاجرين غير الشرعيين
كتب : هبه حرب

اعتبرت إيلفا جوهانسون مفوضة الشئون الداخلية بالاتحاد الأوروبي, أن تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيد بشأن المهاجرين الأفارقة أنها"مقلقة"، إلا أنها أكدت إستمرار تعاون الاتحاد الأوروبي مع تونس, من أجل منع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وجاءت تصريحات المسئولة الأوروبية, عقب وصولها من أجل اجتماع لوزراء الداخلية الأوروبيين في بروكسل, حيث أفادت بقولها "نعم ، من الضروري التعاون مع تونس حتى لو كانت تصريحات الرئيس مقلقة للغاية".

وتابعت جوهانسون بقولها تونس بلد رئيسي للتعاون عندما يتعلق الأمر بمنع تهريب المهاجرين، عندما يتعلق الأمر بإعادة قبول المواطنين التونسيين الذين يأتون إلى هنا والذين ليسوا مؤهلين للحصول على الحماية الدولية، لكن وأيضاً للاستثمار في المسارات القانونية للهجرة.

ويذكر أن سبق و عبر الرئيس التونسي قيس سعيد في تصريحات له الشهر الماضي, عن استنكاره تدفق "جحافل المهاجرين غير النظاميين" من أفريقيا، كما لفت إلى "ترتيب إجرامي تم إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديموغرافية لتونس"

وعلي أثر ذلك فقد عبرت العديد من المنظمات الحقوقية بالتنديد بهذه التصريحات, كما وصفته بأنه  “عنصري” و”يدعو إلى الكراهية ويؤجج الأوضاع”.

اقرأ أيضا