تأييد واسع من الكونجرس لانتفاضة الشعب الإيراني

الكونجرس يدين انتهاكات النظام الإيراني بحق الشعب

الخميس 09 مارس 2023 | 07:50 مساءً
جانب من اجتماع اعضاء الكونجرس
جانب من اجتماع اعضاء الكونجرس
كتب : هبه حرب

قرر أغلب أعضاء مجلس النواب الأمريكي اليوم، التأكيد على دعمهم لانتفاضة الشعب الإيراني ومقاومته، معربين عن تأييدهم لمطالب الشعب بجمهورية ديمقراطية على أساس حقوق الإنسان وعدم انتشار الأسلحة النووية.

وجاء ذلك من خلال تقديم 223 عضوًا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، قرار وصف بالتاريخي في الكونجرس الأمريكي لدعم انتفاضة الشعب الإيراني ومقاومته.

حيث يؤيد القرار رقم 100 مطالبة الشعب الإيراني بجمهورية ديمقراطية، تقوم على الفصل بين الدين والدولة وعدم انتشار الأسلحة النووية.

كما تضمن القرار إدانة أعضاء الكونجرس لانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان والإرهاب الذي ترعاه الدولة، بجانب تأييد خطة مريم رجوي المكونة من 10 نقاط لمستقبل إيران.

وخلال ذلك صعد العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى المنصة للتعبير عن أفكارهم وتقديم تعليقات حول خطة المقاومة الإيرانية، التي تدعم بقوة الانتفاضة الحالية في إيران وكفاح إيران، من أجل تغيير النظام الحاكم في إيران.

هذا وقد تضمن القرار أيضا التأكيد على ضرورة إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان في إيران ضد المعارضة، مستشهدين مذبحة عام 1988 للسجناء السياسيين، و قمع التظاهرات السياسية في الأعوام 1999 و 2009 و 2017.

هذا وقد نشر موقع الرسمي للكونجرس، أسماء النواب الموقعين على هذا القرار، وتضمن عدد من الأعضاء التابعين لكلا الحزبين، بجانب رؤساء 11 من لجان الكونجرس العشرين، ورؤساء 60 لجنة فرعية و 28 عضوًا بلجنة الشئون الخارجية.

اقرأ أيضا