خاص|خلاف بين المستوردين حول أزمة البضائع المكدسة بالموانئ

الاثنين 06 مارس 2023 | 09:59 مساءً
تكدس البضائع في الموانئ
تكدس البضائع في الموانئ
كتب : أحمد عبد الرحمن

شهدت البضائع تكدسًا بالموانئ المصرية خلال الفترة الماضية، ويري بعض المستوردين أن الحلول المقترحة ساهمت في حلحلة الأزمة فقط وليس التوصل لحل نهائي متوقعين اندلاع الأزمة مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، بينما قال البعض الآخر إن الأزمة انتهت خلال الفترة الماضية بعد إعلان مبادرة وزارة المالية لتمويل الصناعات بعائد 11%.

أنور: أزمة تكدس البضائع في الموانئ لم تنتهي حتى الآن

قال توحيد أنور عضو اتحاد الغرفة التجارية للجلود، إن أزمة تكدس البضائع في الموانئ لم تنتهي حتى الآن، والحلول المقترحة ساهمت في حلحلة الأزمة وليس التوصل لحل بشكل نهائي.

وأضاف "أنور" خلال تصريحات خاص لجريدة لـ «بلدنا اليوم» أن السوق المصري يشهد نقص مدخلات الإنتاج بسبب قلة المواد الأولية المستوردة وشجع التجارالمتحكمين في المواد الأولية في مصر.

وأكد عضو اتحاد الغرفة التجارية أن أزمة تكدس البضائع في الموانئ تتلخص في عدم توافر العملات الأجنبية، والإجراءات الجمركية للإفراج عن البضائع.

وأشار "توحيد" إلى أن هناك مطالبات بالإفراج عن البضائع من الموانئ مقابل تعهد من المستورد بدفع باقي ثمن البضائع بعد مدة محددة من خروجها، مؤكدًا أن الطلب قبول بالرفض من الحكومة.

وعلق توحيد أنور على استراتيجية الشركات التي تتطلع إلى تصدير منتجاتها إلى الخارج قائلًا:" إن أزمة الشركات تتلخص في عدم الوصول إلى منتج نهائي، لأن جزء كبير من مستلزمات إنتاج المنتجات المصرية مستورد من الخارج، وبسبب نقص العملات الأجنبية ترتب عليه نقص مستلزمات الإنتاج وبالتالي قلة المعروض مما يؤدي إلى زيادة الأسعار".

ويرى "أنور" أن ارتفاع أسعار المواد الخام أدى إلى إغلاق 50% من المصانع خلال عام 2022 مقارنة بعدد المصانع في السنوات الماضية؛ بسبب تذبذب أسعار المواد الخام يوميًا.

وعلق عضو اتحاد الغرفة التجارية للجلود على تقديم وزارة المالية قدمت مبادرة لدعم الصناعة بفائدة 11% قائلًا:" إن السوق لا يواجه أزمة سيولة ولكن ويواجه أزمة عدم توافر العملات الأجنبية".

وذكر أن الحكومة أولوية في الإفراجات عن البضائع المحتجزة في الموانئ تتمثل المنتجات الغذائية والأدوية المواد الخام إلى المصانع الكبرى التي تصدر للخارج لجلب عائد دولاري.

وأشار إلى أن أسعار المنتجات ستشهد ارتفاعًا بنسبة 100% خلال شهر رمضان المقبل مقارنة مع أسعار شهر رمضان الماضي.

المنزلاوي: انتهاء تكدس البضائع في المواني بفضل مبادرة 11%

فيما قال مجدي الدين المنزلاوي عضو غرفة الصناعات الهندسية، إن مدخلات الإنتاج متوفرة بصورة مناسبة في الوقت الحالي نتيجة التوصل لحل أزمة تكدس البضائع في الموانئ.

وأضاف "المنزلاوي" في تصريحات خاص لجريدة لـ «بلدنا اليوم» أن العملات الأجنبية أصبحت متوفرة بفضل مبادرة وزارة المالية لتمويل الصناعة بعائد 11% مما ساهم في زيادة الدورة الإنتاجية وزيادة رأس مال المصنعين. 

اقرأ أيضًا| خاص| ضامن: التكنولوجيا المالية أبرز الاستثمارات المرتقبة.. وإطلاق تطبيق إلكتروني قريبًا