خاص| ضامن: التكنولوجيا المالية أبرز الاستثمارات المرتقبة.. وإطلاق تطبيق إلكتروني قريبًا

الاثنين 06 مارس 2023 | 07:37 مساءً
شركات التكنولوجيا المالية
شركات التكنولوجيا المالية
كتب : أحمد عبد الرحمن

تتجه الحكومة المصرية بقوة إلى رقمنة جميع القطاعات بشكل فوري لتحسين أداء الوزارات والهيئات الحكومية ورفع جودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين لتحسين بيئة العمل وتقليل الوقت والإجراءات الورقية، وعلى الجانب الآخر تعمل الدول على تجهيز البنية التحتية لتشجيع شركات التكنولوجيا المالية التي شهدت نموًا كبيرًا خلال جائحة كورونا.

ضامن: تشجيع شركات التكنولوجيا المالية على رأس أولويات الدولة

وقال الدكتور تامر الحسيني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات، إن الشركة تستهدف تفعيل الخدمات الحكومية أبرزها شحن الكروت مسبقة الدفع لخدمات الغاز والكهرباء والمياه خلال عام 2023.

وتابع الحسيني خلال تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم»، أن عدد المعاملات الإلكترونية اليومية للشركة يتراوح بين 500 إلى 600 ألف معاملة يوميًا، وبلغت قيمة المعاملات الإلكترونية خلال العام الماضي 12 مليار جنيه، وتسعى الشركة إلى الوصول إلى نحو 20 مليار جنيه خلال عام 2023.

وأشار العضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات إلى أن عدد التجار النشطين على منصة ضامن للمدفوعات بلغ نحو 100 ألف تجار، لافتًا إلى وصول رأس مال الشركة خلال عام 2022 إلى نحو 200 مليون جنيه، مرجحًا ثبات رأس المال خلال العام الجاري.

الحسيني: السودان أولى محطات الشركة للتوسع في الخارج

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة ضامن إلى أن الشركة تخطط إلى التوسع الجغرافي في محافظات الصعيد والمدن الكبرى كالقاهرة والإسكندرية، مؤكدًا أن عدد الخدمات المقدمة من الشركة تجاوز 600 خدمة حاليًا، وتتطلع الشركة إلى زيادة الخدمات خلال العام الجاري.

وذكر أن أول محطات الشركة للتوسع في الخارج هي السودان بسبب تواجد الشركة الأم وفريق عمل داخل الخرطوم، مما يشجع على أن تكون البداية من السودان، متوقعًا استبعاد فكرة طرح الشركة في البورصة المصرية خلال العام الجاري، وتتطلع الشركة خلال السنوات القادمة لتحقيق للإدراج.

وذكر أن حصة شركة ضامن السوقية تستحوذ على المرتبة الثالثة أو الرابعة في السوق المصري بحصة تتراوح بين 7% إلى 10%، مشيرًا إلى أن سوق المدفوعات المصري سيشهد نموًا خلال العام الجاري.

وأوضح أن الإمارات والمملكة العربية السعودية يشهدان نموًا في التكنولوجيا المالية، لتنفيذهما العديد من المشروعات التكنولوجيا الكبرى خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن مصر تسعى إلى تطوير قطاع التكنولوجيا المالية، والبنك المركزي المصري بصدد إصدار قرارات جديدة خلال الأيام المقبلة لتشجيع نمو قطاع الاقتصاد الرقمي.

وكشف أن شركة ضامن للمدفوعات تستهدف خلال العام الجاري إطلاق تطبيق ضامن للمدفوعات لأجهزة الموبايل لتسهيل الخدمات المقدمة للعملاء.

وأعلنت الحكومة عن خطة كاملة للتحول الرقمي في جميع قطاعات الدولة لتقليل العنصر البشري وضمان تحسن جودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين، كما تحاول الدول رقمنة الوسائل المستخدمة في المنظومة التعليمية والصناعات الحديثة لتقليل نسبة العمالة والوقت.

وقال الدكتور محمد عزام، عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا واستشاري التحول الرقمي، إن مصر تتجه إلى التحول الرقمي بقوة من خلال المشروعات التكنولوجيا التي تمثلت في منصة مصر الرقمية تقدم 150 خدمة حكومية بعدد 7 ملايين مشترك، والتي تمثل جزءًا من التحول الرقمي الذي يحظى بدعم حكومي واضح.

عزام: شركات التكنولوجيا المالية ترتكز على الكوادر الشبابية

وأضاف استشاري التحول الرقمي في تصريح خاص لجريدة لــ« بلدنا اليوم» أن رقمنة المنظومة الحكومية ستتواجد في العاصمة الإدارية الجديدة لنقل المواثيق والأوراق إلكترونيا بين الوزارات بين نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الدكتور محمد عزام إلى أن الدولة تهدف إلى جذب استثمارات رقمية جديدة وشركات التكنولوجيا المالية، مؤكدًا أن هناك شركة مصرية ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا المالية استطاعت الحصول على 340 مليون دولار خلال العام الماضي لزيادة رأس مال الشركة.

ونوه عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا، أن شركات التنكنولوجيا المالية ترتكز على الكوادر الشبابية التي تمكنت من جذب أموال واستثمارات جديدة لزيادة رأس مال الشركة وزيادة أعمالها.

اقرأ أيضًا| خبراء لـ« بلدنا اليوم»: تبادل المعلومات الأمنية أبرز ملفات القمة العراقية المصرية

اقرأ أيضا