نقيب الفلاحين: قرار مجلس الوزراء بإلغاء تحديد سعر بيع الأرز قرار عادل

الاثنين 20 فبراير 2023 | 02:26 مساءً
الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
كتب : محمد البدوي

رحب الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين بقرار مجلس الوزراء والخاص بإنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشان تحديد سعر الأرز الأبيض لمدة 3 شهور أو لحين إشعار آخر، والذي جاء فيه أنه لا تزيد أسعار كيلو الأرز الأبيض الفاخر المعبأ عن 18 جنيه، والذي لا تزيد فيه نسبة الكسر عن 3% ولا تتجاوز 15 جنيه لكيلو الأرز السائب لنفس المواصفات، ولا تزيد عن 12 جنيه لكيلو الأرز السائب والتي تزيد فيه نسبة الكسر عن 3%.

ولفت إلى أن القرار السابق لم يحقق الغرض منه لارتفاع أسعار الأرز في السوق الحر ارتفاع كبير عن الأسعار التي حددتها الحكومة، وكذا ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية البديلة عن الأرز لذا فإن الغاء القرار السابق هو عين العدل وسيؤدي لزيادة المعروض من الأرز بالأسواق.

وأضاف "أبوصدام" أن أسعار كيلو الأرز حاليا في محلات التجزئة تتراوح بين 18 و 21 جنيه حسب نوع الأرز.

وتوقع أن لا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر بنسبة كسر لا تتجاوز 3% عن 30 جنيه خلال الفترة القادمة وحتي حصاد محصول الأرز الجديد.

وتابع "أبو صدام" أن الأرز الموجود بالأسواق هو أرز الموسم الماضي وكانت وزارتي الموارد المائية والزراعة حددتا زراعة مساحة محصول الأرز في 9 محافظات فقط وهي محافظات (الإسكندرية- البحيرة- الغربية- كفر الشيخ- الدقهلية- دمياط- الشرقية- الإسماعيلية- بورسعيد).

بمساحة قدرها 724 الف فدان بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تزرع علي مياه الصرف الزراعي المعالج

وقد التزم المزارعين بالمساحات المحددة دون زياده تذكر ووصلت إنتاجية هذه المساحة نحو 4.5 مليون طن ارز شعير ليعطي نحو 3.3 مليون طن ابيض تقريبا وهو ما يكفي احتياجتنا المحلية ويزيد في الظروف العادية.

وأشار إلى أن الأرز محصول صيفي لكن استهلاكه يزيد في الشتاء ويزرع غالبا في الفترة من أواخر إبريل الي أوائل مايو في أغلب الأصناف ويحتاج من 120 إلى 150 يوم حتي الحصاد لأغلب الأصناف ويكون صافي التبييض 65% تقريبا وينتج الفدان من 3 الي 3.5 طن لمعظم الأصناف ويزرع في مصر نوعين من الأرز هما رفيع الحبه وعريض الحبه لعدة أصناف.

وأردف نقيب الفلاحين أن الأرز من اهم المحاصيل الغذائية في مصر وسوف تساهم قرارات مجلس الوزراء الأخيرة في توفير الأرز بالأسواق قبل شهر رمضان المبارك بالإضافة الي سعي الحكومة لاستيراد كميات من الأرز المستورد لسد العجز منه في الأسواق متوقعا الا يزيد سعر الأرز المستورد عن 18 جنيه.

ونفي "أبو صدام" مزاعم بعض الأبواق الإعلامية والتي اتهمت المزارعين بإطعام الأرز للمواشي، مؤكدا أن أسعار الأرز اعلي بكثير من أسعار أجود الأعلاف، وأنه يستحيل تغذية المواشي علي حبوب الأرز فقط.

وأكد على أن الأرز حاليا في حوزة التجار، وأن سبب ارتفاع أسعار الأرز هو كثرة الطلب عن الأعوام السابقة مع قلة المعروض، لافتا ان طن الأرز الشعير وصل حاليا إلى 15 ألف جنيه لأول مره في تاريخ زراعة الأرز.

اقرأ أيضا