وزارة الزراعة تعلن أصناف القطن المرخص بحلجه.. تفاصيل

وزارة الزراعة

السبت 18 فبراير 2023 | 08:09 مساءً
أسعار القطن
أسعار القطن
كتب : بلدنا اليوم

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم السبت، قرارا لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، بشأن بيان صنف القطن المرخص بحلجه بكل محلج طوال موسم 2021 / 2022.

ونص القرار في مادته الأولى على حظر أي محلج من المحالج المدرجة بالجداول الملحقة بالقرار حلج أي صنف من أصناف القطن غير الصنف المرخص بحلجه قرين كل محلج.

وحظرت المادة الثانية على المحالج التشوين بالأحواش أو الشون الملحقة بها أصناف غير أصناف القطن ونواتجه والأصناف غير المرخص له بحلجها.

وشددت وزارة الزراعة في القرار على ضرورة الالتزام بألا تزيد كمية الأقطان الزهر التي يتم توريدها للمعالج إكثار وتجاري عن أقصى طاقة إنتاجية لهذه المحالج حتى يتسنى الانتهاء من الحليج في المواعيد القانونية المحددة للانتهاء من الحليج تنفيذا لأحكام المادة 37 من قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966.

وأكد القرار أنه يصرح لمحلج شركة الدلتا دمنهور بحليج الأقطان الزهر التجاري من الصنف جيزة / 86 وذلك بعد الانتهاء من حليج الصنف جيزة / 96 إكثار وتجاري المخـصص حلجه بالمحلج وإجراء تشطيبة حرة كاملة. 

كما يصرح لمحلج شركة الوادي بتلا بحليج الأقطان الزهر التجاري من الصنف جيزة / 94، وذلك بعد الانتهاء من حليج الصنف جيزة /97/ إكثار وتجارى المخصص حلجه بالمحلج وإجراء تشطيبة حرة كاملة، ويصرح لمحلج الوادي شبراخيت لحليج جيزة /93 بعد حليج جيزة / 86 بحليج الأقطان الزهر التجاري من الصنف جيزة /93 الناتج من مركز إدكو محافظة البحيـــرة، وذلك بعد الانتهاء من حليج الصنف جـ / 86 إكثار وتجارى المخصص بحلجه بالمحلج وإجراء تشطيبة حرة كاملة.

ويتم حليج السلالات العالية لجيزة / 86 في محلج الدلتا كفر الدوار، ومن جيزة / 94 في العربية الحمراء ومن جيزة /95 في العربية أهناسيا، ويصرح لمحلج الشركة العربية بمنية سمنود بحليج الأقطان الزهر التجاري الناتجة من الصنف جيزة / 94 وذلك بعد الانتهاء من حليج الصنف جيزة / 92 إكثار وتجاري المخصص بحلجه بالمحلج وإجراء تشطيبة حرة كاملة.

فيما يصرح لمحلج معهد البحوث بسخا بحليج الصنف جـ 87 والنصف جـ 45 إكثار وتجارى ناتج المساحات المتعاقد عليها بمحافظة دمياط يتم حليج الأقطان الزهر الناتجة من الإكثارات الأولى والمزارع البحثية والمزارع المعاونة التابعة لمعهد بحوث القطن بمحلجي المعهد بسخا وسدس.

أسعار القطن
القطن المصري

اقرأ أيضا