افتتاح مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما.. (صور)

السبت 18 فبراير 2023 | 01:39 مساءً
مخرجان الفجيرة الدولي
مخرجان الفجيرة الدولي
كتب : نهى أحمد

كشف ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي، عن أهمية المشاريع الثقافية ودورها في تقدم المجتمعات وتطويرها، ودعم قطاع الثقافة والفنون دولياً والصعود بها نحو العالمية.

وحضر  حفل افتتاح مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما عدد من الشخصيات المهمة سمو الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، والشيخ سلطان بن صالح بن حمد الشرقي.

مخرجان الفجيرة الدوليوأعلن الشرقي  دعم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، لقطاع العمل المسرحي عامة، وفنّ المونودراما خاصة، واهتمام حكومة الفجيرة بإبراز المبادرات التي تدعم النهوض بالمسرح، وتبرز قيمه الاجتماعية والإنسانية المختلفة، والارتقاء بالفنون الأدائية على مستوى العالم.

وقام "محمد سعيد الضنحاني، رئيس المهرجان، ومدير الديوان الأميري بالفجيرة،  بإلقاء كلمة رئيسيةخلال الحفل أكّد فيها أن المهرجان أضحى علامة فارقة في المنطقة العربية والعالم في قطاع المسرح، لما قدمه على مدار عشر دورات من إسهامات واضحة دعمت الفنون الأدائية وساهمت في انتشارها عالميًا.

كما ألقى إيضا "توبياس بيانكوني" المدير العام للهيئة الدولية للمسرح، كلمةً عظم بيها الجهود التي تقوم بها حكومة الفجيرة في دعم قطاع المسرح، وفعاليات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح على المستوى العالمي، مؤكّدًا أنّ هذه الاستضافة تشكّل خطوة جديدة نحو تعزيز مكانة المسرح في المنطقة العربية والعالم.

ثم ألقى الفنان السوري "جمال سليمان" كلمةً نيابةً عن ضيوف المهرجان، أوضح فيها أنّ مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما قام بتجدّيد مكانته المسرح السّامية، وموقعه الأوّل بين الفنون الإنسانية، ليجمع العالم على أرض الفجيرة.

مخرجان الفجيرة الدوليويفتتح الحفل بعرضًا غنائيًا راقصًا بعنوان "الفجيرة في عيون الرحالة"، قدّمتها فرقة إنانا السورية للمسرح الراقص، والذي استعرض عبر لوحاته الغنائية والأدائية قصة الفجيرة في عيون المؤرخين والرحالة عبر التاريخ ومراحل تطورها عبر العصور وأبرز الملامح الاجتماعية التي مرّت بها.

مخرجان الفجيرة الدوليوالجدير بالذكر أن مدة المهرجان تستمر من الفترة  17 إلي  24 فبراير الجاري، بحضور 500 ضيف وفنان وأبرز الشخصيات الرائدة في مجال الفنون الأدائية والمسرح من مختلف دول العالم، وبعروض مسرحية من 30 دولة، يقدمها أهم فناني مسرح الممثل الواحد.

ويستضيف خلال الفترة من 20 – 24 فبراير الجاري إمارة الفجيرة لأول مرة عربيًا لفعاليات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح وقمّة المسرح، لبحث ومناقشة أهم قضايا المسرح المعاصر وتحديات قطاع الفنون الأدائية في العالم.

وحضر الحفل الدكتور "أحمد حمدان الزيودي" مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وجمع من الفنانين والمسرحيين من الوطن العربي والعالم وعدد من المدراء والمسؤولين بالفجيرة.

مخرجان الفجيرة الدولي