وزير البترول: نحرص على الشراكة بين مصر وإيطاليا في مجالات الغاز والبترول

الاربعاء 15 فبراير 2023 | 10:51 صباحاً
طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية
طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية
كتب : نوران خالد

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أليساندرو بيرنينى رئيس شركة تكني مونت الإيطالية حيث تم بحث سبل التعاون في مجالات البتروكيماويات والتكرير والتحول الطاقي.

وخلال اللقاء، أكد الملا على أهمية الشراكة بين مصر وإيطاليا في العديد من المجالات وخاصة الغاز والبترول والتي نتج عنها تحقيق نجاحات كبيرة للبلدين ولمنطقة شرق المتوسط وأن إيطاليا حرصت على أن تكون من أوائل الدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط ودعم جهوده لترسية مبادئ التعاون والشراكة الإقليمية في صناعة الغاز، مشيرا إلى أن قطاع البترول بدء في تنفيذ مشروعات عديدة في مجال البتروكيماويات منذ سبعينيات القرن الماضي وينفذ حاليا عدة مشروعات بتروكيماوية كبيرة تهدف لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية بالإضافة إلى مشروعات تطوير مصافى التكرير والتي تأتى في اطار جهود خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

وأضاف الوزير أن التحديات التي يوجهها العالم الآن أثبتت أنه لا يزال هناك احتياج إلى الوقود الأحفوري حيث أن الطاقات الخضراء ليست مستعدة بعد لتأمين كل احتياجات الدول.

ومن جانبه، أكد رئيس شركة تكني مونت على اهتمام الشركة القوى بالفرص الاستثمارية المتاحة فى مجالات البتروكيماويات والتكرير والأسمدة في مصر في ظل المناخ الاستثماري الجاذب الذى تتمتع به مصر حاليا ، مشيرا إلى إمكانية تبادل الخبرات بين الشركة وقطاع البترول.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تكوين فرق عمل من الجانبين لبحث مجالات التعاون المقترحة والفرص الاستثمارية المتاحة.