البنك المركزي.. ارتفاع طباعة الـ 20 جنيهًا الورقية إلى 8.5 مليار جنيه في آخر 4 أشهر

البنك المركزى

السبت 07 يناير 2023 | 07:26 مساءً
فلوس
فلوس
كتب : بلدنا اليوم

كشف أحدث تقرير لـ البنك المركزي عن ارتفاع متوسط طباعة فئة الـ 20 جنيها الورقية خلال الـ 4 أشهر الماضية بمتوسط 8.5 مليار جنيه، بالرغم من إعلان قرب طرح فئة الـ 20 جنيها من العملة البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر، لمواجهة الإهلاك والذي كان لا بد أن يتم قبل نهاية 2022 وفق لتصريحات مسؤولين، لكنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن أي طرح جديدة لفئة الـ 20 جنيها البلاستيكية.

وقال المهندس خالد فاروق وكيل البنك المركزي المصري لشؤون المطابع المركزية، في يوليو الماضي إن البنك المركزي المصري سيقوم بطباعة العملة البلاستيكية فئة 20 جنيها مع نهاية العام وحدد مقدار طباعتها بنحو 2 مليار جنيه.

وذكر أن عمليات طباعة عملة 10 جنيهات البلاستيكية من البوليمر تسير بجانب العملة الورقية التقليدية، وأن البنك المركزي أنهى التصميمات الخاصة بفئة 20 جنيها البلاستيكية، مع إدخال تطور عليها بما يضمن تقنية خاصة بالمكفوفين وضعاف الإبصار أشبه بطريقة برايل، وفقا لتصريحات سابقة لمسؤولي البنك المركزي المصري.

وبلغت تكلفة طباعة الـ 20 جنيها الورقية خلال شهر سبتمبر الماضي نحو 8.2 مليار جنيه، فيما بلغ حجم الطباعة في أغسطس الماضي نحو 8.5 مليار جنيه، في حين بلغت قيمة الطباعة في يوليو الماضي 9 مليارات جنيه، وسجلت قيمة طباعة الـ 20 جنيها في يونيو نحو 9.1 مليار جنيه.

ويعتبر شهر يونيو من العام الماضي 2022 قد شهد أعلى معدل لطباعة العملة الورقية فئة الـ 20 جنيها بنحو 9.11 مليار جنيه فقيما سجل شهر مارس 2022 أقل معدل طباعة لفئة الـ 20 جنيها، حيث بلغت قيمة طباعتها نحو 6.9 مليار جنيه.

وطرح البنك المركزي في يوليو الماضي فئة العشرة جنيهات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر، بعد استخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، وفقا لبيان سابق من البنك.

وتمت إتاحة فئة الـ 10 جنيهات للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك 2022، مؤكدا طباعة كميات جديدة من فئة العشر جنيهات البلاستيكية مرهون بحاجة السوق.