30 ألف جنيه مصري.. اعرف الضوابط للتسجيل المبكر في الحج

مناسك الحج

السبت 07 يناير 2023 | 04:07 مساءً
الحج و العمرة
الحج و العمرة
كتب : نوران خالد

كشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية، عن السماح بالتسجيل المُبكر للحجاج الراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري 1444هـ، بأسعار تبدأ من 3984 ريالاً (30 ألف جنيه مصري).

وبحسب بيان الوزارة، فإن التسجيل المبكر يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة لتسهيل إجراءات التقديم لأداء مناسك الحج ضمن خطوات سهلة وميسرة.

ويقتصر التسجيل المبكر على الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية عبر موقع الوزارة وتطبيق "نسك".

يأتي ذلك ضمن مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030 بهدف رفع جودة الخدمات، وإثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن.

وتتضمن باقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التي تبدأ من 3984 ريالاً، بالإضافة إلى تنويع إمكانية الدفع إما بدفع كامل المبلغ أو عبر الدفع الجزئي على 3 دفعات.

وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية، عدد من الضوابط للتسجيل المبكر في الحج، أهمها:

- وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444هــ، على أقل تقدير.

- الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12 عامًا مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج.

- في حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج؛ ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

- يُطلب من جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، و"الإنفلونزا الموسمية"، بالإضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح "الحمى الشوكية الرباعي ACYW" قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

- يكون التسجيل لأداء الحج من خلال الحاج نفسه، مع الحرص على عدم التعاقد مع أي حملات أو شركات غير مرخص لها من وزارة الحج والعمرة أو غير مدرجة ضمن موقع الوزارة.

اقرأ أيضا