طارق الشناوي لـ«بلدنا اليوم»: الشيخ الشعراوي متزمت وآراءه متخلفة

بعد الإعلان عن مسرحية سيرة إمام الدعاة..

الثلاثاء 03 يناير 2023 | 11:22 مساءً
الناقد الفني طارق الشناوي
الناقد الفني طارق الشناوي
كتب : محمد سباق محروس

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن اختيار سيرة الشعراوي لعمل فني على المسرح اختيار سيئ يدل على عدم وجود رؤية سياسية أو فكرية أو ثقافية لدى المنظومة الفنية، مؤكدًا أن الشيخ الشعراوي له آراء ضد العصر, وله فيديوهات كثيرة ينتقد خلالها الدين المسيحي.

وأضاف «الشناوي» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أنه لا ينكر أن الشيخ الشعراوي كان يمتلك كاريزما وحضور جماهيري حتى بعد رحيله ولكن ليس الآن وقت تقديم حياته على المسرح، بينما نرى المجتمع في جانب كبير منه يزداد تراجعًا -على حد قوله-. 

وتساءل طارق الشناوي عن أحاديث وخواطر الشيخ الشعراوي بخصوص الحديث النبوي الخاص بالذبابة، عندما تقع في الطعام لماذا نضع كلا جناحيها مرة أخرى في الطعام، ومن وجهة نظره أن هذا الكلام غير منطقي بالمرة ،وأن ليس كل السنة صحيحة وبها أشياء كثيرة مغلوطة وضعيفة، كما أن الشيخ الشعراوي حرم الزواج الدرامي كما أخبر الفنان حسن يوسف استناداً للحديث «ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد».

واستكمل «الشناوي» حديثه لـ«بلدنا اليوم»: «إذا أراد الإعلام والفن تقديم شخصية تعبر عن الدين الإسلامي فإن أفضل شخصية هو الإمام محمد عبده، لأنه له آراء مستنيرة ومستقبلية ،ولم يكن ضد الفن، وفي الفترة الأخيرة الأعمال الفنية لم توضح الدين الإسلامي بشكل جيد، وأن العمل الفني الوحيد الذي تكلم عن الدين الإسلامي ومشكلاته هو "فاتن أمل حربي".

ودعا الناقد الفني طارق الشناوي، الفنانون أن يقوموا بالأعمال الاجتماعية الخيرية مثل إقامة حفلات والتبرع بثمن التذاكر  إلى مؤسسة مثل 57357.

واختتم «الشناوي» حديثه قائلا: «الشيخ الشعراوي شخصية دينية متزمتة وله آراء رجعية ومتخلفة في المرأة والطب والفن».