طالبان تتراجع ..والأمل يعود من جديد لفتيات أفغانستان

طالبان تتراجع عن قرارها

الاثنين 26 ديسمبر 2022 | 09:40 مساءً
طالبة افغانية
طالبة افغانية
كتب : محمد سباق محروس

صرح نائب رئيس الوزراء الأفغاني "مولاوي عبد الكبير" اليوم الإثنين، عدم ممانعة “حركة طالبان” في حصول الفتيات على التعليم.

وأكد عبد الكبير، في اجتماع مع جمعية "جامعات خاصة في أفغانستان"، إن "طالبان  تعمل على إنهاء تعليق التعليم في أسرع وقت ممكن ، ولا تعارض حصول الفتيات على التعليم"

وأدانت الإمارات قرار "طالبان" بحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية بأفغانستان ، وحث مسؤول أممي طالبان على إلغاء قرار حظر عمل النساء بالمنظمات غير الحكومية.

اقرأ أيضاً :بوتين يستغني عن الدولار ويبدأ التعامل التجاري بالروبل

والجدير بالذكر أن وسائل إعلام أفغانيةقالت : بأن وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان أمرت بوقف تعليم الطالبات في الجامعات الخاصة والعامة في أفغانستان.

وفي وقت سابق صرح وزير التعليم العالي الأفغاني، إن تعليم الفتيات في الجامعات العلمانية مخالف لقوانين الإسلام ومخالف للتقاليد الإسلامية.

خلفية عن الموضوع :

أعلنت حركة طالبان, يوم الثلاثاء 20-12-2022, عن حظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان إلى أجل غير مسمى, وذلك في رسالة وجهتها وزارة التعليم العالي الأفغاني إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

ونصت الرسالة الموقعة من الوزير ندا محمد نديم علي: "أبلغكم جميعاً بتنفيذ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث لحين إشعار آخر".

وتم تأكيد الرسالة على تويتر عن طريق تغريدة نشرها المتحدث باسم الوزارة ضياء الله الهاشمي , وتم إعلان القرار في تصريح مكتوب لوكالة فرانس برس.

اقرأ أيضا