أشاد بدور مصر القيادي.. البنتاجون يكشف تفاصيل لقاء السيسي بوزير الدفاع الأمريكي

لقاء السيسي بوزير الدفاع الأمريكي

الخميس 15 ديسمبر 2022 | 03:23 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قال بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الخميس، إن "وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ناقش خلال لقائه الرئيس المصري التزام واشنطن بتعزيز الشراكة مع القاهرة وتبادلا وجهات النظر بشأن التحديات العالمية، وبحثا التهديدات التي تشكلها إيران”.

وأكد البيان أن "الوزير أوستن أشاد بدور مصر القيادي الإقليمي واستضافتها مؤتمر المناخ كوب 27".

السيسي يؤكد استراتيجية ومتانة العلاقات المصرية الأمريكية

كما كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، تفاصيل اللقاء الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة واشنطن.

وجاء في البيان أن "وزير الخارجية بلينكن أكد خلال لقائه الرئيس المصري الالتزام بالشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، كما أشاد باستضافة بلاده الناجحة لمؤتمر المناخ كوب 27".

وأضاف البيان أن "بلينكن ناقش مع الرئيس السيسي عددًا من الملفات بينها دور القاهرة المهم في تعزيز الاستقرار بالمنطقة، وأكد له الالتزام بالشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة".

بسام راضي: زيارة الرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة يتضمن عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين

وأكد بيان الخارجية الأمريكية أن "الوزير بلينكن شدد على أهمية التوصل لحل دبلوماسي بشأن سد النهضة يحمي مصالح جميع الأطراف".

لقاء مع أعضاء تجمع أصدقاء مصر

والتقى مساء أمس الأربعاء أعضاء تجمع أصدقاء مصر في الكونجرس الامريكى من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مع الرئيس السيسي، مؤكدين أن الولايات المتحدة الامريكية لن تنسي فضل مصر فى فتح باب السلام ونشر ثقافة التعايش المشترك فى منطقة الشرق الأوسط، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية، والذي ذكر أن الرئيس السيسي استقبل أعضاء التجمع، وأكد "على استراتيجية العلاقات الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لاسيما في ظل الواقع الإقليمي المضطرب في المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة، وعلى رأسها عدم الاستقرار وخطر الإرهاب الآخذ في التنامي والذي طالت تداعياته العديد من الدول، فضلاً عن التداعيات السلبية على الاقتصاد وأمن الطاقة والغذاء التي سببتها العديد من الأزمات العالمية المتلاحقة وعلى رأسها جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، وهو ما يستدعي التكاتف لمواجهة تلك التداعيات".

وزير الخارجية الأمريكي يصف لقاءه بالرئيس السيسي بـ"المثمر"

وأفاد بيان الرئاسة المصرية بأن الأعضاء ثمنوا "عمق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، مؤكدين الأهمية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر، أخذاً في الاعتبار أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، فضلاً عن كونها شريكاً محورياً للولايات المتحدة في المنطقة، مع الإعراب عن التقدير البالغ لدور مصر الناجح والفاعل تحت قيادة السيد الرئيس في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإصلاح الخطاب الديني وإرساء المفاهيم والقيم النبيلة من حرية الاعتقاد والتسامح وقبول الآخر، مؤكدين ان الولايات المتحدة الامريكية لن تنسي فضل مصر فى فتح باب السلام ونشر ثقافة التعايش المشترك فى منطقة الشرق الأوسط". 

اقرأ أيضا