دراسة حديثة على الفئران تؤكد أن الرجال مهددون بالانقراض لهذا السبب

الخميس 08 ديسمبر 2022 | 03:26 صباحاً
انقراض الرجال
انقراض الرجال
كتب : عاطف صبيح

توصلت نتائج دراسة حديثة إلى أن الرجال مهددون بالانقراض، وأدت فروض الدراسة إلى الاعتقاد بأن كروموسوم Y الذكري قد يختفي في المستقبل، وظهرت هذه الفرضية بعد أن فحص العلماء نوعا من الفئران الشوكية اليابانية المهددة بالانقراض، وهو فأر جزيرة أمامي أوشيما في اليابان، وذلك وفقا لشبكة روسيا اليوم.

وجاء في ورقة بحثية كتبها علماء بجامعة «هوكايدو»، ونشروها بمجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، أن تلك الفئران لم تعد تعتمد على كروموسوم الذكر القديم لتشفير الخصائص الجنسية الذكرية، بل طورت آخر جديدا ليحل محلها.

ويعتمد الجنس في جميع الثدييات تقريبا، على كروموسومات (X) و(y)، ويكون الجنين أنثى إذا ورث اثنين من كروموسومX ، ويصبح ذكرا إذا ورث (X) و(y).

ويحتوي كروموسوم Y على جين يسمى (SRY)، يشغل الجينات الذكورية على الكروموسومات الأخرى، والأهم من ذلك الجين SOX9، الذي يحفز نمو الخصيتين.

وأكدت العالمة كورويوا أن كروموسوم (Y) يتقلص في العديد من الثدييات على مدى عشرات الملايين من السنين، ويمكن أن يختفي في النهاية.

ويفتقر الفأر الياباني إلى كروموسوم (Y)، ويمتلك إناث وذكور تلك الفئة كروموسوم (X) فقط، ويؤدي فقدان(Y) من مجموعة سكانية بأكملها إلى الانقراض.

وأجرى العلماء فحصا لمعرفة كيفية استمرار وجود ذكور الفئران الشوكية، ووجدوا أنها تحتوي إحدى نسختين من الكروموسوم (3) على منطقة مكررة، بجوار (SOX9) مباشرة، وقد يتحول هذا الكروموسوم الجديد إلى الخصائص الجنسية الذكرية.

وكانت جيني جريفز، من جامعة لا تروب الأسترالية، قالت في وقت سابق من الأسبوع الماضي "لا يوجد سبب للاعتقاد بأن كروموسوم Y الخاص بنا أقوى منه عند الفأر الشوكي"، وكشفت أنها توقعت سابقا أن كروموسوم (Y) سيتوقف عن الوجود في غضون 10 ملايين سنة.

وأكدت أنه: "عندما ينفد (Y) من البشر، فقد ينقرضون، أو يطورون جينا جنسيا جديدا يحدد كروموسومات جنسية جديدة".