جميع التخصصات.. وزارة الصحة تطلق قافلتين طبيتين ضمن مبادرة حياة كريمة

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 | 07:58 صباحاً
قوافل طبية
قوافل طبية
كتب : بلدنا اليوم

تطلق وزارة الصحة والسكان قافلتين طبية مجانية، بدءا من اليوم وحتى غد من شهر نوفمبر الجاري، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة»، وذلك وفقا لبيان لها أصدرته منذ قليل.

أماكن وتخصصات القوافل الطبية

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في بيانها، أن القوافل تضم كافة التخصصات الطبية من الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، ويتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه من المقرر تواجد القوافل الطبية بمنطقتي نجع سبع محافظة أسيوط، ونزلة السمان حي الهرم محافظة الجيزة.

وعلى صعيد آخر كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الفيروس المخلوي ليس جديدا، حيث تم اكتشافه منذ عام 1956، وهو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأوضح أن الفيروس المخلوي له أعراض تنفسية يزداد انتشاره مع بدء فصل الشتاء، مؤكدًا أن الأطفال الأقل من عمر 6 أشهر وحتى عامين، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأعراض هذا الفيروس.

وأشار عبد الغفار إلى أن الفيروس المخلوي لم يكن بهذا الانتشار خلال العامين الماضيين، بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الأسر أثناء جائحة كورونا.

وأوضح أن فترة حضانة المرض تتراوح من 4 إلى 6 أيام، وقد تصل إلى أسبوعين، ثم تظهر الأعراض على المريض، موضحا أن الفيروس يعيش على الأسطح لمدة ساعات، منوها إلى أن الأطفال حديثي الولادة، الأقل من 6 أشهر والأطفال الذين يعانون من أمراض أو أمراض مناعية، هم الأكثر تعرضًا لشدة الأعراض، بينما تستمر الأعراض المرضية مع الأطفال بداية من عامين وحتى 5 أعوام، من أسبوع إلى أسبوعين. 

اقرأ أيضا