قصف بولندا انتقام روسي أم استفزاز غربي لتصعيد الأحداث؟ تغطية مميزة للقاهرة الإخبارية

الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 05:35 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

نفت وزارة الدفاع الروسية اتهامها بقصف بولندا، وأكدت أنها لم تنفذ أي ضربات صاروخية بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية، مشيرة إلى أن الحديث عن سقوط صواريخ روسية في بولندا استفزاز متعمد يهدف لتصعيد النزاع، وذلك حسبما نشرت شبكة روسيا اليوم الإخبارية.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الحطام الذي نُشر بوسائل الإعلام في بولندا لا علاقة له بالأسلحة الروسية، وأن البنتاجون لا يمتلك أي معلومات حول سقوط صواريخ روسية في الأراضي البولندية.

كما نفت الرئاسة الروسية بالكرملين أنها قصفت بولندا، مؤكدة أنها ليس لديها أي معلومات عن القصف، وذلك وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية.

وعلى الجانب الآخر قال بوب مينيديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن قصف روسيا لبولندا عمدا سيؤدي إلى تفعيل المادة الخامسة من ميثاق الناتو».

وأكد مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية أن صواريخ روسية عبرت الحدود إلى بولندا؛ مما أدى إلى مقتل شخصين، وأكد البنتاجون أنه يتحقق من المعلومات حول وقوع القصف، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة «أسوشيتد برس».

و‬قال رجال إطفاء في بولندا، أمس الثلاثاء، إن شخصين لقيا حتفهما في انفجار في قرية برزيودو بشرق البلاد بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقال حسين مشيك، مراسل القاهرة الإخبارية في موسكو، إن وزارة الدفاع الروسية نفت التقارير الإعلامية البولندية عن سقوط صواريخ روسية على الأراضي البولندية، وأكدت وزارة الدفاع أن هذه التقارير تهدف إلى استفزاز الجانب الروسي من أجل توسيع حدة النزاع ومن أجل رفع حدة الخطابات ما بين الدول.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج «هذا المساء» الذي يقدمه الإعلامي محمد عبدالرحمن على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن وزارة الدفاع أكدت أن القوات الروسية لم تقم اليوم بأي ضربات صاروخية على أهداف على الحدود الأوكرانية البولندية، واعتبرت أن التقارير البولندية مزيفة وغير صحيحة، وأن الصور التي يجري نشرها حول صواريخ روسية لا تدل على أن هذه الصواريخ أو الأسلحة روسية، ويعني هذا أن روسيا نفت بشكل كامل ورسمي أي علاقة لها بسقوط الصواريخ.

وتابع: «في حال أراد الغرب توسيع حدة النزاع أو نطاق النزاع وأماكنه يمكن أن يتخذ الغرب هذا ذريعة لبدء مواجهة عسكرية مع روسيا؛ لأن بولندا دولة من عضاء الناتو، وفي حالة أراد الغرب إبقاء النزاع ضمن الأراضي الأوكرانية يمكن أن يعتبروا أن حادثة الصواريخ غير مقصودة أو يؤكدوا أنها ليست صواريخ روسية ويمر الأمر مرور الكرام، ويبقى النزاع ضمن الأراضي الأوكرانية والأمر مرتبط بالجانب الغربي والجانب الأمريكي».

وكان المتحدث باسم الحكومة البولندية صرح، في بيان أمس الثلاثاء، إن رئيس الوزراء البولندي دعا إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الأمن القومي والدفاع، بعد مقتل شخصين جراء سقوط صواريخ روسية في بولندا.

وأكدت وسائل إعلام بولندية أن صاروخين طائشين أصابا بلدة برزيودوف شرقي البلاد على الحدود مع أوكرانيا.

وكان لقناة القاهرة الإخبارية دور فعال في تغطية هذه الأحداث، من خلال هذه الفيديوهات، التي نقلت فيها الجانبين:

مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع الأمريكية

\

من مارسيليا.. مراسلنا خالد شقير: جميع المحللين السياسيين والعسكريين أكدوا أن الصواريخ التي أصابت بولندا روسية

من بروكسل.. مراسلنا سلامة عطا: هناك مطالبات من الأطلسي للدول الأعضاء بزيادة الإنفاق العسكري لتحسين القدرات

عاجل | رئيس وزراء #بريطانيا : ننسق مع حلفائنا والناتو

البنتاجون: سنتحقق من أمر الهجوم الروسي على بولندا وسنأخذ تدابيرنا هناك وحماية جنودنا أولويتنا

البنتاجون: تأكدنا من قصف روسي لأهداف مدنية أوكرانية وسندعم أوكرانيا لدعم دفاعها الجوي

الصور الأولية لسقوط صواريخ روسية على بولندا

من موسكو.. حسين مشيك مراسل القاهرة الإخبارية يكشف حقيقة القصف الصاروخي الروسي على بولندا

اقرأ أيضا