ضمن حياة كريمة.. فحص 563 رأس ماشية في قافلة بيطريه لجامعة مدينة السادات

السبت 12 نوفمبر 2022 | 03:40 مساءً
قافلة بيطرية لجامعة مدينة السادات
قافلة بيطرية لجامعة مدينة السادات
كتب : مصطفى الضبع

نظمت اليوم السبت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئه بجامعة مدينة السادات، بالتعاون مع كلية الطب البيطرى، ومعهد الهندسه الوراثيه، قافلة بيطرية وزراعية بقرية كفر السنابسه، مركز منوف بمحافظة المنوفية، تحت رعاية الدكتور خالد محمود جعفر، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور علاء الدين حسين، عميد كلية الطب البيطرى، والمهندس حمدى الشامى، مدير الإدارة العامه لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وبحضور الدكتور إبراهيم أبو الغار مدير مديرية الطب البيطري بالمنوفيه.

واكد الدكتور خالد جعفر رئيس جامعة مدينة السادات، أن القافلة نجحت فى فحص 563 رأس من الماشية ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواجن.

موضحاً ان القافلة ضمت عددًا من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطرى، والمتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي، وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات.

وأشار "جعفر" إن تصنيف الحالات جاء كالتالى "10حالات جراحة، 62 حاله ولادة وتناسل، 123 حالة باطنه ومعدية، 124 حالة دواجن وطيور"، بالإضافة إلي صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.

ومن جانبه ألقى المهندس خالد التلوانى، بمعهد الهندسه الوراثيه محاضرات إرشاد زراعى لعدد من المزارعين بالحقول ، حيث بلغ عدد المستفيدين من المزارعين 130 مزارع، كما أجرى عدداً من الزيارات الميدانية لمحصول الفاصوليا، وتم إرشاد المزارعين عن مخاطر الزراعه وما يتبعها من الإصابات الفطرية وإنتشار الأعفان ،وتم توجيه المزارعين بمقاومة الديدان في محصول الكرنب ومحصول البرسيم، ومقاومة البياض الزغبي والتربس في محصول الثوم.

اقرأ أيضا