القضايا التي تم تداولها في فعاليات اليوم الأول من مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 2022

الاحد 06 نوفمبر 2022 | 08:40 مساءً
مؤتمر المناخ 2022
مؤتمر المناخ 2022
كتب : آيه جبر

انطلق اليوم الأحد الموافق 2022-11-6 فعاليات اليوم الأول من مؤتمر المناخ 2022 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ السياحية في مصر خلال الفترة الحالية، وتستمر من اليوم 6 إلى يوم 18 نوفمبر 2018، وشهد اليوم الأول مناقشة العديد من القضايا الهامة الخاصة بالمناخ، وكذلك بعض قضايا حقوق الإنسان.

مؤتمر المناخ 2022 يشهد حضور ممثلي 190 دولة حول العالم

شهد مؤتمر المناخ COP 27 حضور العديد من رؤساء العالم والعديد من الشخصيات السياسية الشهيرة حول العالم، وأهمهم حضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وكذلك المستشار الألماني شولتس.

واستقبلت مصر حتى الآن العديد من الشخصيات الهامة ورؤساء دول العالم، ومن المنتظر أن يتم حضور جميع الشخصيات على مدار الأيام المقبلة، والتي من بينها الرئيس الأمريكي بايدن، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ.

رئيس مؤتمر المناخ "سامح شكري" يطرح أول القضايا الهامة المتعلقة بالدول النامية

كان رئيس مؤتمر المناخ COP 26 "ألوك شارما" قد سلم رئاسة المؤتمر COP 27 إلى وزير الداخلية المصري سامح شكري، ووافق الحضور على ذلك.

وحرص شكري على طرح أول القضايا الهامة التي يجب أن يضعها مؤتمر المناخ في العام الحالي 27 ضمن الأولويات الهامة التي يجب مناقشتها منذ البداية، وهي القضية التي تخص التمويل المالي إلى الدول النامية المتضررة مناخيًا من النشاطات السلبية للبشرية وانبعاثات الغازات المختلفة.

وطالب رئيس COP 27 ضرورة التوصل إلى إجراء رسمي، يوفر للدول النامية الدعم المالي المناسب لوضع آلية لمواجهة الأضرار المناخية التي تعاني منها هذه الدول، خاصة أن المؤتمر الأخير في نسخته الـ26، قد وعد بتمويل سنوي لهذه الدول بقيمة تقدر بـ 100 مليار دولار.

أهم القضايا التي يناقشها COP 27 في الأيام القادمة

من المنتظر أن تشهد فعاليات COP 27 مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص المناخ، ومحاولة تقليل الأضرار الواقعة على المناخ خاصة في الدول النامية، بسبب الانبعاثات الغازية الضارة، والتي أدت إلى زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة ملحوظة وارتفاع درجات الحرارة.

ويواصل الحاضرون مناقشة القرارات التي اتفقوا عليها خلال مؤتمر COP 26، والمتمثلة في تخفيض درجات الحرارة بنسبة 2.5 درجة مئوية بحضور عام 2030 عما كانت عليه في عام 2010، وكذلك منع استخدام الفحم تمامًا؛ باعتباره أكثر المواد الحارقة التي ينبعث منها غازات ضارة، مما يقلل نسبة غاز ثاني الأكسيد الكربون بحوالي 35% مع الوصول إلى عام 2030.

مؤتمر المناخ 2022مؤتمر المناخ 2022

مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان تهاجم مصر وترفض إقامة COP 27 بها

بالرغم من عبارات الشكر والثناء الموجهة من العديد من الحاضرين من رؤساء العالم والممثلين السياسيين عن دولهم، وكذلك ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ؛ بسبب المجهود العظيم الذي قامت به مصر لاستضافة حدث عالمي مثل مؤتمر المناخ في نسخته الـ 27.

إلا أن مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان قامت بمهاجمة مصر بشدة، مؤكدة على أن مصر لا تستحق أن تستضيف حدث بأهمية COP 27، في ظل القمع الذي تقوم به الحكومة المصرية، في رفض العفو عن الصحفي والناشط علاء عبد الفتاح، والذي اضرب عن الطعام منذ 7 أشهر، ومع انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ امتنع عن شرب المياه، مما يعرضه للموت المحتم خلال يومين في حالة لم يتم الإفراج عنه.

اقرأ أيضا