توقعات بارتفاع أسعار العقارات مع زيادة الدولار بنسبة قد تصل إلى 20%

أسعار العقارات مع زيادة الدولار

السبت 05 نوفمبر 2022 | 06:36 مساءً
أسعار العقارات مع زيادة الدولار
أسعار العقارات مع زيادة الدولار
كتب : آيه جبر

تشير العديد من التوقعات إلى زيادة أسعار العقارات مع زيادة الدولار في مصر، والذي وصلت قيمته إلى 24 جنيهًا مصريًا، وعليه زادت جميع المواد الخام، والتي من بينها مواد البناء من الحديد والأسمنت وغيرها، وبالتالي تستعد معظم شركات التطوير العقاري إلى زيادة أسعار الوحدات المعروضة خلال هذه الفترة.

ارتفاع أسعار العقارات مع زيادة الدولار في مصر

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، أن قرار محافظ البنك المركزي برفع قيمة الفائدة إلى 2% وتحرير الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، أدى إلى انخفاض سعر الجنيه بقيمة تقدر 35%، وبالتالي ارتفعت أسعار جميع السلع والمواد الخام المختلفة، والتي من بينها المواد الخام الخاصة بالبناء.

وأشار الزيني إلى أن الحديد شهد ارتفاعًا كبيرًا، بقيمة تقدر بـ 2500 جنيهًا مصريًا وسجلت بعض المصانع ارتفاع أكثر من ذلك، كما سجل سعر طن الأسمنت زيادة تقدر بقيمة تتراوح بين 1550 إلى 1650 جنيهًا مصريًا للمستهلك، وهو ما يجعله يتوقع وجود زيادة في سعر العقارات في شركات التطور العقاري بنسبة تتراوح بين 5- 10%.

الزيني يهاجم مصانع إنتاج الحديد بسبب ارتفاع الأسعار

يرى رئيس شعبة مواد البناء الخام بغرفة القاهرة التجارية "الأستاذ أحمد الزيني"، أنه بالرغم من ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري، بقيمة 35%. إلا أنه لا يرى سببًا في ارتفاع قيمة الحديد بهذه الصورة، خاصة أن أسعار الحديد في العالم شهدت تراجعًا كبيرًا في الأسعار.

 ولكنه يرى أن استقرار سعر الأخضر خلال الفترة المقبلة، مع توفير الحكومة المصرية النقد الأجنبي لجميع المصانع لاستيراد ما يلزمها من مواد البناء الخام، وهو ما يجعل سوق العقارات يتراجع مرة أخرى، بعد الارتفاع الكبير خلال هذه الفترة.

أسعار العقارات مع زيادة الدولارأسعار العقارات مع زيادة الدولار

رئيس لجنة التشييد والبناء يتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع زيادة الدولار بنسبة 20%

بالرغم من أن رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، يرى أن ارتفاع مواد البناء الخام لن تؤثر على أسعار العقارات بصورة كبيرة، ويرى أن الزيادة لن تتخطي حاجز الـ 10%.

 إلا أن المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية يرى أن سعر العقارات سوف يرتفع بطريقة جنونية، لن تقل عن 20%، وأكد رئيس لجنة التشييد والبناء إلى أن الشهور الثلاثة القادمة سوف تشهد زيادة كبيرة في الأسعار، خاصة أن سعر الأخضر يواصل في الارتفاع حتى الآن.

تأثر سوق العقارات مع تحرير الجنيه المصري مقابل الأخضر

وكشف المهندس فتح الله فوزي عن تخوفه الشديد من تأثر سوق العقارات خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل تذبذب سعر الدولار  الأمريكي مقابل الجنيه المصري حتى الآن وعدم استقراره.

 وهو ما سوف يجعل العديد من المستثمرين ينتظرون حتى الاستقرار في سعر الأخضر، ولكن مع حدوث هذا الاستقرار وحساب الفرق في الزيادة بين سعر مواد البناء الخام، وسعر الوحدات المعروضة، فإن سوق البيع والشراء للتطور العقاري سوف يشهد رواجًا كبيرًا، خاصة أن الاستثمار في العقارات أصبح أفضل لدى الكثير من رجال الأعمال وكذلك المواطنين.

اقرأ أيضا