في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة الفنان حسن كامى

الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 10:56 صباحاً
كتب : أسماء جاد الحق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن كامي محمد على كامي, حيث ولد في 2 نوفمبر عام 1936, ينتمى كامي لأسرة محمد على وعاش حياة أرستقراطية وتخرج من مدارس الجيزويت، وأجاد التحدث باللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية إلى جانب العربية، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة.

الأوبرا فى حياته

إنتقل حسن كامى إلى معهد الكونسرفتوار لأنه أحب الأوبرا منذ دخلها أول مرة في سن 11 عاماً، وكان يرغب أن يصبح مغنياً أوبرالياً رغم أن صوته على حدّ قوله كان سيئاً وطالما سخر منه رفاقه لهذا السبب ، باﻹضافة إلى الدراسات العليا في الموسيقى من إيطاليا، وبدأ حياته العملية بدار أوبرا القاهرة في عام 1963.

غنى حسن كامى على مسارح أبرز دول العالم ، وفي عام 1974 قام بدور البطولة في "أوبرا عايدة" على مسارح الأوبرا في الإتحاد السوفيتي ليكون بذلك أول مصري يقوم ببطولة أوبرا عايدة، كما شارك في بطولة 270 أوبرا على مدى 24 عاما في البلاد التالية "إيطاليا، الاتحاد السوفيتي، بولندا، فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، كوريا، الدنمارك".

عمله في السياحة

وعمل كامى إلى جانب ذلك موظف حجز ومبيعات شركة الكرنك للسياحة 1958-1961، ثم مدير محطة طيران في الشرق الأوسط بمطار القاهرة 1961-1968 ، مدير وممثل الخطوط الجوية التونسية 1968-1977.

عمله في التمثيل

إكتشفه الفنان محمد نوح كممثل مسرحي وقدمه في عدد من المسرحيات ومنه "انقلاب، دلع الهوانم، لا مؤاخذة يا منعم"، وأشتهر بأدوار الباشا وقدم خلال مسيرته الفنية أكثرمن 120 عمل للسينما والتلفزيون والمسرح.

الجوائز

حصل على الجائزة الثالثة العالمية في الغناء الأوبرالي من إيطاليا عام 1969، الجائزة الرابعة العالمية عام 1973، الجائزة السادسة من اليابان عام 1976، شهادة التقدير من السياحة والطيران المدني عام 1976 الميدالية الذهبية، الجائزة الأولى في مهرجان موسيقى الألعاب الأولمبية بسول بكوريا الجنوبية 1988.

إرثه الثقافى

خلال حياته وبعد وفاته ترك الفنان حسن كامي مكتبة تعد من أمهات المكتبات في مصر والتي حصل عليها من خلال شرائها من شارل بحري، حيث لاحظ شارل البحري, بعد حصوله على المكتبة عبر شراء مكتبة المستشرق المثقف "فيلدمان" التي حملت أسم مكتبة المستشرق التراثية L’orientaliste bookshopلاحظ تواجد شاب بالمكتبة بشكل مستمر ومتردد، وكان ذلك الشاب هو الفنان حسن كامي.

إحتوت المكتبة على العديد من التحف الفنية والوثائق المكتوبة, فالمكتبة تضم عددًا كبيرًا من المخطوطات واللوحات والكتب النادرة، معظمها ينتمي إلى القرن التاسع عشر، فعدد الكتب وحدها يتخطى الـ 22 ألف كتاب , ومن تلك الكتب كتاب “تاريخ محمد علي” الذي يتناول تاريخه وفترة حكمة لمصر بالتفصيل، وكتبه Paul Mouriez، ونشره عام 1855، و”تاريخ القدس” المنشور عام 1848، والذي يعد موسوعة تاريخية فريدة، و”وصف مصر” المنشور عام 1922, وتضم المكتبة موسوعات التاريخ الطبيعي في الولايات المتحدة وأمريكا وأوروبا، وكتاب “الجغرافيا القديمة”، ورسومات للفاتيكان، وكتاب “مصر وإسماعيل باشا”، و”الحملات البحرية لمحمد علي وإبراهيم باشا”، بالإضافة إلى مجموعة متميزة من الخرائط، وغيرها من المخطوطات والطوابع النادر.

زواجه

التقى حسن كامى بزوجته وحب عمره "نجوى" لأول مرة وهو يبلغ 29 عامًا، بنادي الجزيرة، وجمع الحب بين قلبيهما وتزوجها رغم معارضة أسرتها، ورغم تهديد والدها الصعيدي، ولكن كان الحب أقوى وتزوجا وأنجبا ابنهما الوحيد شريف, وقبل وفاة الزوجة عاش حسن كامى مأساة فقد أبنه الوحيد وهو فى عمر 18 سنة فى حادث سيارة وكانت أكبر صدمة فى حياته, ولكن إستمر حبه لزوجته حتى وفاتها عام 2012 ليعيش الزوج العاشق المخلص على ذكراها حتى وفاته.

وفاته

توفي حسن كامي في 14 ديسمبر عام 2018 عن عمر يناهز 82 عامًا.