أدعية نزول المطر.. ماذا كان يقول النبي وقت الغيث؟

الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 02:27 مساءً
أدعية نزول المطر
أدعية نزول المطر
كتب : إيمان علي

تزايدت التساؤلات عبر محركات البحث خلال الساعات الماضية عن أدعية نزول المطر، وذلك بالتزامن مع سقوط الأمطار الغزيرة على العديد من المحافظات المصرية منذ يوم أمس الثلاثاء.

ومع سقوط الغيث، يبحث الكثيرون عن أدعية نزول المطر التي وردت في السنّة النبوية، حيث وردت العديد من الأدعية التي يُستحب ترديدها وقت سقوط المطر، وهي أدعية ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعض ما ذكر فى الأثر .

أدعية نزول المطر

وشهدت معظم محافظات الجمهورية المصرية أمس الثلاثاء، حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، حيث تساقطت الأمطار الخفيفة والمتوسطة مصحوبة بموجات من الرعد والبرق، وهو ما دفع العديد من الأشخاص إلى البحث عن أدعية نزول المطر التي وردت عن النبي الكريم، خاصة أن أوقات نزول الأمطار من الأوقات التي يجب أن يتحرى فيها المسلم الدعاء، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

أدعية نزول المطر من السنة النبوية

⦁ اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

⦁ اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

⦁ اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين؟

⦁ اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

⦁ اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

⦁ اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

⦁ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين.

⦁ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

أقرأ أيضا

دعاء المطر مستجاب من القرآن والسنة .. أدعية البرق والرعد

ردده بخشوع.. دعاء المطر المستجاب

اقرأ أيضا