خبير مالي: البورصة تفقد الهدف الذي أنشئت من أجله في ظل الأسعار الحالية للأسهم

الشمول المالي وسيلة لتحقيق اقتصاد عادل

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 01:33 صباحاً
محمود عطا الله رئيس مجلس إدارة شركة سي إي كابيتال
محمود عطا الله رئيس مجلس إدارة شركة سي إي كابيتال
كتب : عاطف صبيح

كرر محمود عطا الله، رئيس مجلس إدارة شركة سي إي كابيتال للاستثمارات المالية، تصريح رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، بأن توجهات الدولة لخفض معدلات التضخم هو الهدف الحقيقي الذي تطلبه طبيعة الفترة الراهنة، بدلا من التركيز على هدف سعر الصرف أو الاحتياطي الأجنبي الذي استمر لفترة طويلة.

صرح بذلك على هامش كلمته خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، مؤكدا أهمية إعطاء الاهتمام للأنشطة المالية غير المصرفية وعلى رأسها أنشطة التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي مع دعم صناديق الاستثمار وهو ما يدعم شريحة كبيرة من الشركات بالسوق المصرية.

وكشف عطا الله أن وضع سوق المال حاليا يجعل من الصعب طرح بضاعة جديدة، مشيرا إلى أن "البورصة كأداة تفقد الهدف الذي أنشئت من أجله، في الوقت الذي تواجه فيه تحديات الأسهم منخفضة التقييم".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة سي إي كابيتال للاستثمارات المالية أن تحقيق الشمول المالي ليس هدفا، لكنه وسيلة لتحقيق اقتصاد عادل، يسمح بالاقتراض، ويساعد على النمو، خاصة في ظل الحاجة الماسة لتحقيق التكافؤ والتكافل لاسيما في ظل التذبذب الذي يعاني منه الاقتصاد.

يذكر أن المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، الذي تنظمه الحكومة المصرية، يهدف إلى التوافق على خارطة الطريق الاقتصادية للدولة خلال الفترات المقبلة، واقتراح سياسات وتدابير واضحة تسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري.

ويناقش المؤتمر السياسات الاقتصادية الكلية، وتمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، بالإضافة إلى العمل على صياغة خارطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة.