محمد مرعي: الرمال السوداء لديها العديد من الفوائد في الصناعات

الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 04:27 مساءً
مشروع الرمال السوداء
مشروع الرمال السوداء
كتب : نوران خالد

قال لأستاذ محمد مرعي، مدير عام السلامة والبيئة البحرية بالموانئ المصرية سابقا، في تصريحاته الخاصة لــ "بلدنا اليوم" إن الرمال السوداء لديها العديد من الفوائد في الصناعات، نظرا لما تتمتع به من مواد مشعة مثل اليورنيوم والسيريوم.

 موضحا أن اليورنيوم يستخدم في محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء مثل محطة الضبعة والمواد المشعة تستخدم أيضا في المسح الذري وتسوية الأراضي الزراعية، ولديها الكثير من الاستخدامات منها التعقيم والتطهير

وأوضح أن بالنسبة للمعادن النادرة تستخدم في صناعة الطائرات الأسرع من الصوت وسفن الفضاء والغواصات و الصواريخ والصناعات العسكرية بالإضافة إلى الصناعات المدمية والمتقدمة وهي 45 صناعة.

ويوجد أيضا معادن تستخدم بتبطين أفران المصانع النووية و تغليف الوقود النووي،  و تستخدم أيضا في تغليف أنابيب الغاز و خاصة أنه يوجد أنابيب غاز من قبرص لمصر عبر البحار ، التي لها أهميتها خاصة في منطقة البحر المتوسط.

وأشار إلى أن كراكة تحيا مصر تستخدم لاستخراج الرمال السوداء من أمام بحيرة البرلس، حيث أن بحيرة البرلس يوجد بها رمال سوداء مهمة، وأيضا يعمل على تطهير البحيرة وتعميقها لزيادة الثروة السمكية، بالإضافة إلى منع القاء التلوث من المصانع، حيث يتم إعادة تدوير الصرف الزراعي والصناعي في كافة المحافظات التي تصب في بحيرة المنزلة.

كراكة تحيا مصركراكة تحيا مصر

واستكمل كلامه، بأن الرمال السوداء هي مواد عالقة تأتي مع الفيضان من الحبشة إلى مسار نهر النيل حتى البحر المتوسط منها دمياط و رشيد.

 لافتا إلى أنه يوجد في بحيرة المنزلة منطقة منفذ الجميل التي يوجد بها أكبر منطقة اشعاع في مصر بالرمال السوداء وأيضا عند مصب رشيد وبوغاز الجميل الذي يبعد عن بورسعيد بـ5 كيلو.

وصول الكراكة بوغاز البرلسوصول الكراكة بوغاز البرلسكراكة تحيا مصركراكة تحيا مصر

اقرأ أيضا