الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا يفوز بجائزة بوكر الأدبية

بطل الرواية مصور حربي شاذ

الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 03:55 صباحاً
الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا
الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا
كتب : عاطف صبيح

فاز الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا بجائزة بوكر الأدبية البريطانية العريقة لعام 2022، عن روايته "الأقمار السبعة لمعالي ألميدا"، وهي من روايات الفكاهة السوداء، وتدور أحداثها خلال سنوات الحرب الأهلية التي شهدتها بلاده.

وحظيت الرواية بإشادة من لجنة التحكيم بسعتها وكفاءتها وجرأتها وفكاهتها السوداء. وقال في تقرير نيل ماكجريجور رئيس لجنة التحكيم عن الرواية أنها "فلسفية جادة تمامًا، تأخذ القارئ إلى القلب المظلم للعالم، حيث أهوال الحرب الأهلية المميتة في سريلانكا".

وأضاف أنه "بمجرد الوصول إلى هناك، يكتشف القارئ أيضا الرقة والجمال، الحب والولاء، والسعي وراء مثال يحتذى يبرر كل حياة بشرية".

وتسلم شيهان كاروناتيلاكا الجائزة، التي تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه استرليني، من الملكة كاميلا زوجة الملك تشارلز، في خلال حفل أقيم بلندن، وهو أول حفل يقام لتوزيع الجوائز شخصيا منذ 2019 بسبب جائحة كورونا.

وفي كلمتها التي ألقاها مراسم تسلم الجائزة قال كاروناتيلاكا "أملي هو أن تُقرأ الرواية في مستقبل غير بعيد.. في سريلانكا عندما تكون قد أدركت أن أفكار الفساد والاستهداف العرقي والمحسوبية لم ولن تنجح أبدًا".

تدور أحداث رواية الأقمار السبعة لمعالي ألميدا في قالب من الفكاهة السوداء في العاصمة السريلانكية كولومبو في تسعينيات القرن الماضي. وبطل الرواية هو مصور حربي شاذ ومقامر، يصحو في عالم البرزخ، حيث يحاول معرفة من قتله. ويكون الوقت جوهريا بالنسبة لمعالي، الذي أمامه سبعة أقمار للوصول إلى أقارب الضحايا؛ لإرشادهم إلى الصور المخفية التي التقطها، والتي تصور وحشية الصراع في بلده. 

اقرأ أيضا