بسبب تحدي كتم الأنفاس.. داليا الحزاوى تطالب الحكومة بإغلاق تطبيق التيك توك

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 01:22 مساءً
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
كتب : علياء طارق

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في تصريحات صحفية أنه في إطار الدور التربوي والتوعوي الذي يقوم به ائتلاف أولياء أمور مصر وجب دق ناقوس الخطر لأولياء الأمور من انتشار تحدي الموت علي تطبيق التيك توك المعروف بإسم تحدي كتم الأنفاس الذي قد يؤدي إلي غيبوبة والوفاة.

وأوضحت الحزاوي، أن المراهقين بالذات يسعون إلي إثبات أنفسهم أمام الآخرين وقدرتهم علي إجتياز التحدي بدون التفكير في عواقب تلك الأفعال وهذا يكشف الخلل في دور الآباء في حياة أبنائهم ففي دوامة الحياة وانشغال الأب و الأم بالعمل لتوفير متطلبات الحياة يتركوا أبنائهم أمام تطبيقات الهواتف الذكية بدون أي رقابة أو حتي توعية و إرشاد وايضا لا يهتموا بشغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم سواء ممارسة الرياضة أو تنمية المواهب المختلفة .

وناشدت الحزاوي الحكومة بضرورة التفكير في إغلاق تطبيق التيك توك فقد أساء الكثير استخدامة سواء عن طريق بث محتويات ضارة تهدد حياة أولادنا واخلاقهم أيضآ ، كما أنه يجب علي المدارس والإعلام بوجه عام تسليط الضوء علي مخاطر التيك توك والالعاب الإلكترونية والتوعية بالأضرار .

وأشارت الحزاوي إلي أن يكون هناك قرار بحجب تطبيق التيك توك من مصر يجب علينا التحكم في حسابات أبنائنا عليه فيمكن التحكم في الوقت الذي يمضيه الأبناء عليه، أو نوع المحتوي المعروض علي الأبناء خصوصا أن التحديات الخطيرة لا تنتهي عليه فكل فترة يظهر تحديات قاتلة ومميته.

والجدير بالذكر أنه يتم تحدي كتم الأنفاس بتسجيل الشخص من خلال حسابه عبر التطبيق التيك توك ثم يطلب من اللاعب تعتيم الغرفة، ومن هنا جاء مصطلح تحدي التعتيم أو«Blackout challenge»، وبعدها يسجل المشارك مشاهد للحظات كتم النفس، بحجة أنهم سيشعرون بأحاسيس مختلفة، وأنهم سيخوضون تجربة لا مثيل لها. وذكروا أن اللعبة تسببت في عدد من الوفيات في عدد من الدول الأوروبية والعربية، حيث أدى كتم التنفس المُتعمَّد إلى اختناق عدد من المُستخدمين وموتهم.